التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مكتبة (د. بسام أبو عليان) الإلكترونية

د. بسام أبو عليان
محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى

مكتبة (د. بسام أبو عليان) الإلكترونية
كتب وأبحاث ودراسات في مجالي (علم الاجتماع، والخدمة الاجتماعية)

أولًا: الكتب:

  • رحلتي مع شهادة الدكتوراه.
  • حرمان المرأة من الميراث بين الحق الشرعي والممارسات الاجتماعية. (القاهرة، دار لوتس، 2021).
  • محاضرات في علم اجتماع السكان. (الطبعة الثالثة).
  • علم الاجتماع الديني. (الطبعة الثانية، لندن، دار آي كتب، 2021).
الحصول على الكتاب من خلال إحدى الروابط التالية:
  1. https://www.amazon.co.uk/dp/1780585969
  2. https://www.amazon.com/dp/B09775QKVK
  3. https://play.google.com/store/books/details?id=uCozEAAAQBAJ
  4. https://books.google.co.uk/books/about?id=uCozEAAAQBAJ&redir_esc=y&hl=en
  • أساليب التنشئة الاجتماعية وأثرها على التحصيل الدراسي عند الأبناء. (رسالة ماجستير، جامعة صنعاء).
  • الحياة الأسرية .(الطبعة الأولى).
  • طرق الخدمة الاجتماعية. (الطبعة الثانية).
  • علم اجتماع الجريمة. (الطبعة الثالثة).
  • علم الاجتماع الديني. (الطبعة الأولى).
  • علم اجتماع المعرفة.

ثانيًا: الأبحاث المحكمة:

  • التنشئة الاجتماعية في الأسرة الريفية الفلسطينية - دراسة ميدانية على عينة من الوالدين في قرية عبسان الجديدة.
  • ميراث المرأة في المجتمعات القديمة.
  • دور المؤسسات المجتمعية في مناصرة المرأة للحصول على ميراثها من وجهة نظر المحرومات من الميراث. (مجلة العلوم الاجتماعية، برلين)
  • ميراث المرأة في الشرائع السماوية.. دراسة سوسيولوجية مقارنة. (مجلة جيل البحث العلمي، الجزائر)
  • حرمان المرأة في المجتمع الفلسطيني من الميراث وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية. (مجلة العلوم الإنسانية، جامعة الأقصى، غزة)
  • دور التنظيمات الفلسطينية في تنمية السلوك التطوعي لدى أطرها الطلابية في الجامعات الفلسطينية. (مجلة جيل البحث العلمي - الجزائر، ومجلة القدس - غزة)
  • الضغوط النفسية والاجتماعية وعلاقتها بالصحة المجتمعية لدى عينة من زوجات الأسري المحررين في صفقة وفاء الأحرار بمحافظات غزة. (بحث مشترك مقدم لمؤتمر المرأة - غزة)
ثالثًا: الدراسات:
  • البعد الديني للقضية الفلسطينية.
  • التأثيرات السلبية لتكنولوجيا المعلومات على الأسرة.
  • المشكلات الاجتماعية الناجمة عن الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة
  • غلاء المهور وعنوسة الفتيات وعزوف الشباب عن الزواج.
  • نظرية المعرفة في القرآن.

رابعًا: المقالات:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها: (الترحيب بال

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقال المجتمعات من مرحلة تاريخية إلى أخرى، وقد جعلها ماركس في خمس مراحل، هي: (المشاعية، والإقطاعية، والرأسمالية، والاش

انثروبولوجيا| علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى

علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى على الرغم من الاعتراف بالأنثروبولوجيا كعلم مستقلّ بذاته، يدرس الإنسان من حيث نشأته وتطوّره وثقافته، فما زال علماء الإنسان يختلفون حول تصنيف هذا العلم بين العلوم المختلفة، فيرى بعضهم أنّه من العلوم الاجتماعية، كعلم النفس والاجتماع، ويرى بعضهم أنّه من العلوم التطبيقية كالطب، ويرى بعضهم أنّه من العلوم الإنسانية كالفلسفة. أولاً| علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الأحياء (البيولوجيا):   يتناول علم الأحياء دراسة الكائنات الحيّة. فهو يعرّف: "العلم الذي يدرس الإنسان كفرد قائم بذاته، من حيث بنية أعضائه وتطوّرها". يرتبط علم الأحياء بالعلوم الطبيعية، لا سيّما علم وظائف الأعضاء والتشريح. وتدخل في ذلك، نظرية التطوّر التي   تقول بأن أجسام الكائنات الحيّة ووظائف أعضائها، تتغيّر باستمرار ما دامت هذه الكائنات تتكاثر، قد تكون أرقى من الأجيال السابقة، كما عند الإنسان. كما تستند هذه النظرية إلى أنّ الإنسان بدأ كائناً حيّاً بخلية واحدة، تكاثرت   إلى أن انتهى إلى ما هو عليه الآن من التطوّر العقلي والنفسي والاجتماعي. وهذا ما دلّت عليه بقايا عظام الكائنات ا