التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة من الله

د. بسام أبو عليان
أستاذ مساعد في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
جامعة الأقصى 

صار معي قبل يومين موقفًا أسعدني، وخفف من حالة الإحباط، واليأس، و الاكتئاب، والضغط النفسي التي تسيطر علي؛ بسبب الحرب، وما ترتب عليها من انتشار ثقافة العنف، والبلطجة، والفوضى، والسرقة، والفلتان الأمني، وغياب شبه تام لكل القيم الدينية والإنسانية النبيلة، والأخلاق الحسنة. حتى صرت أشعر كأنني غريب عن هذا المجتمع!.


💥 الموقف:

كنت أمشي في منطقة "العطار" بمواصي خانيونس، مر بجانبي رجل خمسيني، برفقة ابنه، - عمره (17) سنة تقريبًا -. هذا الرجل لا أعرفه، ولا التقيت به من قبل.


رد السلام. رديت عليه.


بدون مقدمات عبر الرجل عن تذمره وسخطه من صعوبة المواصلات، وارتفاع إيجارها، وأخلاق السائقين السيئة في تعاملهم مع الركاب.


قلت: - كنت مجبرًا على المشاركة في الحديث، فأنا منذ بدء الحرب فقدت شهية الحديث، ومقل في الكلام -.

المهم، قلت: في الحرب مجتمعنا تغيرت قيمه، وأخلاقه، وسلوكه، أصبح الناس بحاجة إلى إعادة تأهيل وضبط أخلاقي، وقيمي، وديني.


علق الرجل: مجتمعنا قبل الحرب كان تدينه سطحي، نهتم بمظاهر التدين، مثل: (طول اللحية، وقص الشارب، ومسبحة باليد، ويحافظ على الصلاة في المسجد)، لكن غاب عنه المعاملات الطيبة.


علقت: الدين المعاملة.


انتقل الرجل لموضوع آخر، قائلًا: هي الناس بتروح على مركز توزيع المساعدات، ومنطقة "موراج" لقطع طريق شاحنات الطحين. أنا ما بفكر أروح لهناك، أو أبعث واحد من أولادي.

أكمل قائلًا: تصدق من أول الحرب بفضل الله ما انقطعت من شيء. تعرف ليه؟

قلت: ليه؟


قال: أنا قطع راتبي من 2019، [يعني فقد مصدر رزقه]، رغم هيك كنت أتصدق، بغض النظر عن شو اللي تصدقته، وكم كميته. وعلمت أولادي هذه الصفة.

واصل حديثه: صح راتبي مقطوع، والناس تعاني من الجوع والحرمان في الحرب، إلا أنه ما في يوم نمت جوعان.

أيام ما يكون معي فلوس، أو ما يكون في أكل في الخيمة [هي في مقام البيت في زمن الحرب والنزوح]، لكن إلا يجي من يبعت مبلغ قبل ما تغيب شمس اليوم، أو حد يبعت لي كوبونة. هيني الآن جاي من #النصيرات، صديق أرسل لي آخذ كوبونة خضرة [خضار] من بير19.

مع هذه الجملة كنت وصلت العنوان الذي أريده.


شكرته، وأثنيت على هذه الأخلاق التي يتحلى بها، والقناعات التي يعيش عليها في زمن تجرد فيه كثير من الناس في مجتمعنا من الأخلاق الحسنة، والقيم الإنسانية النبيلة.


طلبت الإذن للافتراق. فسألني: ممكن نتعرف؟ - في العادة من يطلب التعرف أذكر اسمي فقط (بسام) دون ألقاب؛ لأن لدي قناعة أن الإنسان لا يستتر خلف الألقاب إنما يعيش بين الناس بأخلاقه -. لا أدري هذه المرة وبشكل عفوي لما سألني قلت: (د. بسام أبو عليان).

نظر إلي مبتسمًا، وعلى وجهه علامة استفهام، وسأل: أنت في جامعة.... .

بادرته بالإجابة: جامعة الأقصى.


قال مستفهمًا: في قسم علم الاجتماع؟!

قلت: نعم.


👈 - في هذه الحالة ظننت أني درست أحد أولاده أو بناته، وقد مر عليه الاسم - وأنا  أحدث نفسي، قال وفي وجهه إشراقة: د. بسام أبو عليان؟! قبل فترة كنا في قعدة في النصيرات وكان شاب من طلابك، يمدحك، ويثني عليك، ويحكي عنك كلامًا طيبًا. عن حسن أخلاقك ومعاملتك معهم، وثقافتك، وعلمك، وشو استفادوا منك، وكيف حببتهم في التخصص.


ثم قال: يا محاسن القدر أن أشوفك، وأتعرف عليك. ثم عرف عن نفسه،  تصافحنا، بابتسامة متبادلة، وكلمات شكر، ودعاء بالخير.


💥 الذي لفت انتباهي، وأدهشني: ذكر اسمي في مجلس، كأي أسماء أخرى ذكرت في المجلس، وهذه الأسماء تدخل في الذاكرة قصيرة المدى، وسرعان ما تنسى بفض المجلس. إلا أن هذا الرجل علق اسمي في ذهنه، وتذكره بمجرد أن عرفت عن نفسي، ثم ذكر لي تفاصيل حديث الشاب عني.


👈 في هذه الحالة غمرتني حالة سعادة، وكأن الله تعالى أرسل لي هذا الرجل، ووضعه في طريقي، ويدور بيننا هذا الحديث، حتى يقول لي: لازال في الدنيا خير، و الخير الذي تقدمه اليوم ستجني ثمره ولو بعد حين، ورب كلمة تقولها في مجلس لا تلقي لها بالًا فتحدث أثرًا طيبًا في حياة إنسان تنقله من حال سيء إلى حال أفضل.


👈 لقد وصلتني هذه الرسالة وقد كنت في أعلى درجات الإحباط واليأس. لأنني طحنت في هذه الحرب طحنًا، لا مكان لي في هذه الحياة المتوحشة والموحشة. كثير من حقوقي صودرت وانتهكت. الكلمة الآن للبلطجية، واللصوص.


من هم مثلي سحقتهم الحرب سحقًا، وصرنا جوعى، ولم يفصلنا عن مرحلة التسـ.......  إلا خيط رفيع جدًا. وقد أغلقت كل السبل في وجوهنا، وضاقت علينا الدنيا بما رحبت.


لكن الرسالة التي أرسلها الله تعالى إلي بواسطة هذا الرجل الخمسيني الذي لا أعرفه قد أدركت معانيها. 


أخيرًا، أسأل الله تعالى الإخلاص في القول والعمل، وأن يحببنا إلى خلقه، ويحبب خلقه إلينا، وأن يخرجنا من هذه الحرب سالمين آمنين لتعود لنا صحتنا وعافيتنا ونمارس حياتنا ورسالتنا بجد وطاقة متقدة لا تنطفء، ونحن أعزاء كرماء.



تعليقات

  1. ادام الله عليكم السيرة الطيبة الحسنة و اخركم من هذه الحرب سالمين معافين يارب العالمين انت و العائلة الكريمة 😊

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم الاجتماع العائلي| مدخل نظري

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف علم الاجتماع العائلي: v     وليم كوود: "هو العلم الذي يدرس الجذور الاجتماعية للعائلة، وأثرها في المجتمع والبناء الاجتماعي" [1] . v     رونالد فليجر: "العلم الذي يدرس العلاقة المتفاعلة بين العائلة والمجتمع" [2] . v     تالكوت بارسونز: "العلم الذي يدرس العائلة دراسة اجتماعية، ودراسة أنساقها العمودية والأفقية، ونظم الاتصال الموجودة فيها مع نظامي السلطة والمنزلة" [3] . v   "أحد فروع علم الاجتماع العام، يهتم بدراسة الأسرة وما يتعلق بها من ظواهر؛ بهدف تفسيرها وتحليلها، ودراسة مشكلات الأسرة بهدف حلها أو الحد منها". أهداف علم الاجتماع العائلي [4] : 1.     تقوية علاقة الفرد بالأسرة من جهة، والمجتمع المحلي من جهة أخرى. 2.     دراسة المشكلات الأسرية؛ بهدف حلها أو الحد منها بطرق علمية واقعية. 3.     جعل الأسرة متكيفة مع التغيرات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع. 4.     تعميق وعي الأسرة بأدوارها الأساسية و...

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة| الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة: "الممارسة المهنية التي تهتم بتزويد الأطفال بالخدمات الاجتماعية، والمساعدات التي تعمل على حمياتهم، وعلاج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، من خلال عمل الأخصائيين الاجتماعيين في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية". المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة: 1.     مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري: تعمل على علاج مشكلات الأسرة، وتهيئة الجو الأسري الذي يعين على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة، وتوجيه الأسرة نحو مصادر الخدمات الاجتماعية، ومعاونة قضاة محاكم الأحوال الشخصية في البحث عن أسباب المشكلة الأسرية، والقيام بدراسات تتعلق بمشكلات الأسرة. 2.     مكاتب فحص الراغبين في الزواج: تعمل على فحص الأمراض الشائعة في المجتمع، والأمراض العقلية والنفسية، والأمراض التناسلية. 3.     مشروع الأسر المنتجة: يوفر العمل للأسر القادرة عليه، مما يسهم في القضاء على بطالة الأسرة، ويزيد من دخلها، وتحويل أفراد الأسرة من مستهلكين إلى منتجين، والاستفادة ...

علم اجتماع السكان| التسجيل الحيوي

تعريف التسجيل الحيوي: "يهتم بتسجيل الأحداث الحيوية، مثل: الميلاد، والوفاة، والزواج، والطلاق، والهجرة التي تقع خلال سنة ميلادية". أهمية التسجيل الحيوي: ترجع البدايات الأولى لاستخدام التسجيل الحيوي إلى العصور الوسطى. يعد من المصادر المهمة لجمع المعلومات عن السكان. يعطي معلومات عن معدلات المواليد، والوفيات، والهجرة. قياس النمو والتغير التي طرأت على السكان، والتعرف على حجم، وتركيب، ونوع، وتوزيع السكان. أهداف التسجيل الحيوي: v     تعريف الأفراد بهويتهم القانونية، وضمان حصولهم على حقوقهم، والخدمات العامة، والحماية الاجتماعية. v     إعداد إحصائيات عن الديناميكيات السكانية، والمؤشرات الصحية. v     توفير المعلومات الإحصائية الضرورية التي تهم صناع القرار، التي تعينهم على صياغة السياسات، والتخطيط، والتنفيذ. v     يساعد في فهم معدلات انتشار وتوزيع السكان، وأسباب الوفاة، وتحديد الأولويات الصحية.   خصائص التسجيل الحيوي: v     الشمولية: يشمل التسجيل الحيوي الدولة ككل. v   إجباري: يأخذ جبريت...