التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تغير عادات الوليمة في المجتمع الفلسطيني

 

د. بسام أبو عليان
أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى

الوليمة: هي طعام يدعى إليه الناس؛ لمناسبة اجتماعية كالزواج، أو عودة مغترب، أو شفاء من مرض خطير، وغيرها.

التغير سنة من سنن الله تعالى في الكون، وحتمية كونية، والتغير الاجتماعي طال كل شيء في المجتمع. قد يكون إلى الأحسن أو إلى الأسوأ. مما طاله التغير في المجتمع الفلسطيني "عادات الوليمة". بدون شك تغير إلى الأسوأ، وليس إلى الأحسن. إليك الدليل:

في السابق:

  • كان يُعلَن عن الوليمة أكثر من مرة. أولًا: دعوة عامة في ديوان العائلة، أو مسجد الحي. ثانيًا: دعوة خاصة؛ للتشديد على الحضور.
  • كان يدعى إلى الوليمة عامة الناس دون تمييز اجتماعي (أقارب، جيران، أصحاب، معارف، عابر سبيل).
  • كان يدعى إلى الوليمة عامة الناس دون اعتبارات مادية، وطبقية. بل يتم التشديد والتأكيد على حضور الوليمة ذوي الوضع الاقتصادي المتدني، والفقراء؛ علهم ينالوا من اللحم وطيِّب الطعام ما حرموا منه فترات طويلة.
  • استجابة الناس لدعوة الوليمة، ليس لأنهم جياع، وفقراء، وليس استغلالًا، إنما يحمل أحد وجهين. الوجه الأول: المشاركة والمساندة الاجتماعية، كل من دعي إلى الوليمة تلمس في كلامه ومشاعره الصدق، والفرحة الحقيقية، التي نفتقر لها اليوم في كثير من مجالات حياتنا. الوجه الآخر: وجه ديني، وعملًا بحديث رسول الله : "إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إلى وَلِيمَةِ عُرْسٍ، فَلْيُجِبْ" (صحيح مسلم: 1429).

أما الوليمة اليوم:

  • تدخل في باب المظاهر البراقة والمبهرجة، والنفاق الاجتماعي، أو الواجب الاجتماعي الثقيل على النفس.
  • يدعى إلى الوليمة الخاصة، ويحرم منها العامة.
  • ربما يدعى إلى الوليمة الصديق البعيد مكانًا وسكنًا، وزملاء العمل، ويحرم منها الشقيق، والقريب، والجار.
  • يدعى إلى الوليمة الأغنياء، وأصحاب الوجاهة الاجتماعية، ويحرم منها الفقراء.
  • كل من يدعى إلى الوليمة تلمس في كلامه المشاعر الخداعة، والمجاملات الباهتة التي لا تتجاوز الحلق، والابتسامات المصطنعة، والفرحة الزائفة.

وعليه، ليس دائمًا كل تغير يحصل في مجتمعنا هو الأفضل والأحسن. كثير من عاداتنا وتقاليدنا وقيمنا الاجتماعية التي ورثناها عن أجدادنا وآبائنا فيها الكرم، والأصالة، والأخلاق الحسنة، والقيم والمُثَل العليا، لمَّا طالها التغير تغيرت معها نفوسنا، وعلاقاتنا، وأخلاقنا. في هذه الحالة رجعية عاداتنا وتقاليدنا أجدادنا وآبائنا أفضل بكثير من حداثة العادات المستوردة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها: (الترحيب بال

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقال المجتمعات من مرحلة تاريخية إلى أخرى، وقد جعلها ماركس في خمس مراحل، هي: (المشاعية، والإقطاعية، والرأسمالية، والاش

انثروبولوجيا| علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى

علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى على الرغم من الاعتراف بالأنثروبولوجيا كعلم مستقلّ بذاته، يدرس الإنسان من حيث نشأته وتطوّره وثقافته، فما زال علماء الإنسان يختلفون حول تصنيف هذا العلم بين العلوم المختلفة، فيرى بعضهم أنّه من العلوم الاجتماعية، كعلم النفس والاجتماع، ويرى بعضهم أنّه من العلوم التطبيقية كالطب، ويرى بعضهم أنّه من العلوم الإنسانية كالفلسفة. أولاً| علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الأحياء (البيولوجيا):   يتناول علم الأحياء دراسة الكائنات الحيّة. فهو يعرّف: "العلم الذي يدرس الإنسان كفرد قائم بذاته، من حيث بنية أعضائه وتطوّرها". يرتبط علم الأحياء بالعلوم الطبيعية، لا سيّما علم وظائف الأعضاء والتشريح. وتدخل في ذلك، نظرية التطوّر التي   تقول بأن أجسام الكائنات الحيّة ووظائف أعضائها، تتغيّر باستمرار ما دامت هذه الكائنات تتكاثر، قد تكون أرقى من الأجيال السابقة، كما عند الإنسان. كما تستند هذه النظرية إلى أنّ الإنسان بدأ كائناً حيّاً بخلية واحدة، تكاثرت   إلى أن انتهى إلى ما هو عليه الآن من التطوّر العقلي والنفسي والاجتماعي. وهذا ما دلّت عليه بقايا عظام الكائنات ا