التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خدمة الجماعة| أساسيات خدمة الجماعة - ج2

د. بسام أبو عليان
قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى
فلسفة خدمة الجماعة:

v الجماعة مهمة في حياة الفرد، فمن خلالها يكتسب أنماط سلوك جديدة، ويعدل سلوكيات اكتسبها من قبل.

v الفرد طوال حياته، - منذ ميلاده حتى وفاته -، يكون عضوًا في جماعات، لكن هذه الجماعات تختلف بحسب تغير وتعدد مراكزه وأدواره الاجتماعية.

v تمنح الجماعات الفرد الخبرات اللازمة التي تعينه على النمو، والنجاح، وإشباع حاجاته المختلفة.

v تعلِّم الجماعة الفرد ممارسة الديمقراطية.

v وجود أخصائي الاجتماعي يسهم في نمو العضو والجماعة معًا.

خصائص خدمة الجماعة:

1.    خدمة الجماعة طريقة علمية: تعتمد خدمة الجماعة على مجموعة من المعارف العلمية المتعلقة بالخدمة الاجتماعية الأم، والعلوم الاجتماعية الأخرى التي لها علاقة بالخدمة الاجتماعية، كعلم الاجتماع، وعلم النفس، وعلم الانثروبولوجيا، وعلم الاقتصاد... إلخ، فهي لا تمارس بشكل عشوائي وارتجالي. فإنْ لم تتوفر لدى الأخصائي الاجتماعي خلفية نظرية ومعرفية عن الجماعة، فلن يعرف كيفية التعامل مع الجماعات بالشكل المطلوب.

2.  خدمة الجماعة طريقة عملية: هي سلسلة خطوات مهنية مرتبطة ببعضها؛ تسعى إلى تنمية شخصية عضو الجماعة؛ ليتكيف مع قيم الجماعة والمجتمع.

3.    تهتم خدمة الجماعة بتنمية شخصية الفرد داخل الجماعة.

4.    تعمل خدمة الجماعة على زيادة الأداء الاجتماعي للأعضاء.

5.    هدف أخصائي الجماعة مساعدة أعضاء الجماعة ككل دون تمييز.

6.    تستخدم خدمة الجماعة "الجماعة" كوسيلة فعالة في عملها.

7.    يقبل أخصائي الجماعة أعضاء الجماعة كما هم، وليس كما يجب أن يكونوا.

8.    تمارس خدمة الجماعة في مؤسسات أولية وثانوية.

9.  الفردية: أي يشعر العضو أنه له شخصيته المستقلة، لكن في ذات الوقت يجب أن يتعاون مع أعضاء الجماعة في الأنشطة والبرامج المشتركة.

10.  التركيز على حاجات أعضاء الجماعة.

11.  تمارس خدمة الجماعة من قبل أخصائي اجتماعي.

12. تتبع خدمة الجماعة أساليب مهنية محددة في علاج مشكلات الجماعة: كالملاحظة، والتسجيل، والتشخيص.

13.  يجب أن تتسم العلاقة المهنية بين أخصائي الجماعة وأعضاء الجماعة بالدفء العاطفي، والثقة المتبادلة، والاحترام.

14.  تسعى خدمة الجماعة إلى ملائمة أهداف الجماعة مع أهداف المجتمع العامة.

15. تسعى خدمة الجماعة إلى فهم أساليب الاتصال اللفظي وغير اللفظي بين أعضاء الجماعة.

أهداف خدمة الجماعة:

مصادر أهداف الجماعة:

v قيم الخدمة الاجتماعية.

v قيم المجتمع الذي توجد فيه الجماعة.

v أهداف المؤسسة الاجتماعية التي تمارس فيها خدمة الجماعة.

v أهداف الجماعة نفسها.

v أهداف عضو الجماعة.

v أهداف أخصائي الجماعة.

وعليه، فإنه يمكن حصر أهداف خدمة الجماعة في الجوانب الآتية:

1)  مساعدة الأعضاء على الاستفادة من الجماعات ماديًا ومعنويًا.

2) مساعدة الجماعات على تحقيق أهداف المجتمع.

3) مساعدة أعضاء الجماعة على النضج، وتنمية شخصياتهم، وإشباع حاجتهم.

4) إتاحة الفرصة لأعضاء الجماعة لاكتساب المهارات اللازمة التي تزيد من مشاركاتهم الاجتماعية، وإنتاجهم.

5)  تعلم الجماعة أعضائها على الممارسة الديمقراطية.

6)  تنمي الجماعة لدى أعضائها مهارات العمل الجماعي المشترك.

7)  تساعد الجماعة أعضائها لاحترام الفروق الفردية فيما بينهم.

8) تغرس الجماعة القيم الإيجابية الفاضلة في أعضائها، مثل: الصدق، والعدل، والأمانة، واحترام الآداب الاجتماعية العامة. ونبذ القيم السلبية، مثل: التواكل، والكسل، والخيانة، والظلم، والكذب.

9)  تنمي الجماعة في أعضائها القدرة على القيادة والتبعية.

10) تساعد الجماعة أعضائها على النضج، والنمو الاجتماعي، وتحقيق أهدافها.

11)  تسهم الجماعة في نقل التراث الثقافي عبر الأجيال.

12) تستغل الجماعة وقت فراغ الأعضاء بأعمال وأنشطة تعود بالنفع عليهم، وعلى أسرهم، والمجتمع.

13) تقي الجماعة أعضائها من التشرد، والوقوع في براثن الانحراف والجريمة.

14) تؤهل الجماعة أعضائها الذين يحتاجون إلى التأهيل سواء من الناحية الجسمية، أو النفسية، أو الاجتماعية، أو الدينية... إلخ.

15) تعد الجماعة أعضائها لخوض غمار الحياة؛ لئلا يصدموا بالواقع الاجتماعي من حولهم.

16) تتيح الجماعة لأعضائها للتوحد مع الأقران.

17) تتيح الجماعة لأعضائها فرصة للإحساس بالدفء العاطفي، والمشاركة الوجدانية من خلال الجماعة.

18) تترك الجماعة مساحة لأعضائها لحرية التعبير، واحترام الرأي الآخر.

19)تمنح الجماعة العضو حرية اختيار أصدقائه.

20)تمنح الجماعة العضو الثقة في نفسه، وفي اختياراته، وفي قراراته التي يتخذها.

المرجع| بسام محمد أبو عليان، خدمة الجماعة، خانيونس، مكتبة الطالب الجامعي، 2021، ص9-12

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقال المجتمعات من مرحلة تاريخية إلى أخرى، وقد جعلها ماركس في خمس مراحل، هي: (المشاعية، والإقطاعية، والرأسمالية، والاش

علم الاجتماع العائلي| مدخل نظري

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف علم الاجتماع العائلي: v     وليم كوود: "هو العلم الذي يدرس الجذور الاجتماعية للعائلة، وأثرها في المجتمع والبناء الاجتماعي" [1] . v     رونالد فليجر: "العلم الذي يدرس العلاقة المتفاعلة بين العائلة والمجتمع" [2] . v     تالكوت بارسونز: "العلم الذي يدرس العائلة دراسة اجتماعية، ودراسة أنساقها العمودية والأفقية، ونظم الاتصال الموجودة فيها مع نظامي السلطة والمنزلة" [3] . v   "أحد فروع علم الاجتماع العام، يهتم بدراسة الأسرة وما يتعلق بها من ظواهر؛ بهدف تفسيرها وتحليلها، ودراسة مشكلات الأسرة بهدف حلها أو الحد منها". أهداف علم الاجتماع العائلي [4] : 1.     تقوية علاقة الفرد بالأسرة من جهة، والمجتمع المحلي من جهة أخرى. 2.     دراسة المشكلات الأسرية؛ بهدف حلها أو الحد منها بطرق علمية واقعية. 3.     جعل الأسرة متكيفة مع التغيرات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع. 4.     تعميق وعي الأسرة بأدوارها الأساسية والثانوية. 5.     دعم مركز المرأة الاجتماعي. العوامل التي ساهمت في

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها: (الترحيب بال