التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علم الاجتماع الحضري| علاقة علم الاجتماع الحضري بالعلوم الأخرى

د. بسام أبو عليان
محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى

علاقة علم الاجتماع الحضري بالعلوم الأخرى:

1.    علاقة علم الاجتماع الحضري بالجغرافيا الحضرية (جغرافية المدن):

تهتم الجغرافيا الحضرية بمورفولوجية المدينة من حيث تكوينها الطبيعي، وشكلها العام، ونموها الجغرافي وارتباطها بعوامل أخرى كالبحار، والأنهار، والغابات، والظروف المناخية. ويضع الخطوط العريضة لاستخدام الأرض كالإسكان، والطرق، والصناعة... إلخ.

يستفيد عالم الاجتماع الحضري من الجغرافية الحضرية في فهم البناء الاجتماعي والاقتصادي للمدينة، وعلاقة ذلك بأيكولوجية المدينة، والعلاقة بين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتوزيع السكان، وأنماط السكن.   

2.    علاقة علم الاجتماع الحضري بعلم السكان:

يهتم علم السكان بالإحصائيات السكانية، وتوزيع السكان وفق العمر، والنوع، ومعدلات المواليد والوفيات، والهجرة، والزواج... إلخ.

 يستفيد عالم الاجتماع الحضري من دراسات الديموغرافيا في تحليل الأوضاع السكانية والاجتماعية في المدينة. كما أنه يوجد فرع في علم الاجتماع يسمى "علم اجتماع السكان".

مجالات علم الاجتماع الحضري:

‌أ.       يدرس علم الاجتماع الحضري المدينة، وحياة المدينة من ناحية سوسيولوجية.

‌ب.  اتسع مجال علم الاجتماع الحضري فصار يدرس موضوعات تخص الحياة الحضرية، كالتغير الاجتماعي، والبناء الطبقي، والثقافة، والنظام التعليمي، والنظام الصحي، والسياحة، والنظام السياسي... إلخ.

‌ج.    يهتم علم الاجتماع الحضري بدراسة مشكلات التحضر، كالبطالة، والفقر، والجريمة، والعشوائيات، والازدحام المروي، والانفجار السكاني.

‌د.      لا يتوقف دور علم الاجتماع الحضري عند توصيف مشكلات الحضر، بل يقوم بتحليها وتفسيرها، في محاولة لوضع مقاييس للتحضر.

أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري:

1)    زيادة عدد سكان المدن بشكل كبير وسريع.

2)    ارتباط ظاهرة التحضر بالتصنيع.

ظهور العديد من المشكلات النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، والسكنية؛ نتيجة توسع ظاهرة التحضر.

المرجع| بسام أبو عليان، علم الاجتماع الحضري، 2020.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقال المجتمعات من مرحلة تاريخية إلى أخرى، وقد جعلها ماركس في خمس مراحل، هي: (المشاعية، والإقطاعية، والرأسمالية، والاش

علم الاجتماع العائلي| مدخل نظري

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف علم الاجتماع العائلي: v     وليم كوود: "هو العلم الذي يدرس الجذور الاجتماعية للعائلة، وأثرها في المجتمع والبناء الاجتماعي" [1] . v     رونالد فليجر: "العلم الذي يدرس العلاقة المتفاعلة بين العائلة والمجتمع" [2] . v     تالكوت بارسونز: "العلم الذي يدرس العائلة دراسة اجتماعية، ودراسة أنساقها العمودية والأفقية، ونظم الاتصال الموجودة فيها مع نظامي السلطة والمنزلة" [3] . v   "أحد فروع علم الاجتماع العام، يهتم بدراسة الأسرة وما يتعلق بها من ظواهر؛ بهدف تفسيرها وتحليلها، ودراسة مشكلات الأسرة بهدف حلها أو الحد منها". أهداف علم الاجتماع العائلي [4] : 1.     تقوية علاقة الفرد بالأسرة من جهة، والمجتمع المحلي من جهة أخرى. 2.     دراسة المشكلات الأسرية؛ بهدف حلها أو الحد منها بطرق علمية واقعية. 3.     جعل الأسرة متكيفة مع التغيرات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع. 4.     تعميق وعي الأسرة بأدوارها الأساسية والثانوية. 5.     دعم مركز المرأة الاجتماعي. العوامل التي ساهمت في

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها: (الترحيب بال