التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رمزية "الكوشوك" في الثقافة الفلسطينية

بسام أبو عليان
محاضر بقسم الاجتماع ـ جامعة الأقصى
نظرية "التفاعلية الرمزية" هي إحدى النظريات الاجتماعية تساعد في فهم النظم والتفاعلات الاجتماعية. تنطلق من تحليل الوحدات الاجتماعية الصغرى؛ لنتمكن من خلالها فهم الوحدات الاجتماعية الكبرى.
تقسم نظرية "التفاعلية الرمزية" الاتصال إلى قسمين: اتصال رمزي، واتصال غير رمزي. حيث يركز الاتصال الرمزي على الأفكار والمفاهيم التي تؤدي فيها (اللغة) دورًا مهمًا في فهم علاقات الأفراد في مختلف المواقف الاجتماعية. أما الاتصال غير الرمزي: يشير إلى مجموع الإشارات والرموز التي يستخدمها أفراد المجتمع؛ لتسهيل عملية التواصل فيها بينهم.
بناءً على ما سبق، فإن كلمة "كوشوك" لها دلالات رمزية في ثقافة المجتمع الفلسطيني المقاوم.
تطلق كلمة "كوشوك" في اللهجة الفلسطينية على إطار السيارات، حيث يعبر إشعال "الكوشوك" عن صورة من صور المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي المدجج بمختلف المعدات العسكرية المتطورة. لكن إشعال "الكوشوك" لم يستخدم في كل حالات الاشتباك مع جيش الاحتلال، بل يستخدم في حالات معينة. كسقوط شهيد، أو تدنيس واقتحام المقدسات الإسلامية والمسيحية، أو اتخاذ قرار صهيوني يضر بالمصلحة الوطنية الفلسطينية. بمعنى آخر، إشعال "الكوشوك" ورؤية أعمدة الدخان السوداء الكثيفة المتصاعدة إلى السماء تدلل للرائي على أن المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي أخذت طورًا أكبر، وطابعًا أحد من المواجهات الاعتيادية.
مما أذكر في الانتفاضة الشعبية الأولى (1987-1993م)، عندما لم يكن الفرد على دراية بالأحداث الميدانية، ويرى أعمدة الدخان السوداء تتصاعد إلى السماء كان يقول: (الدنيا كوشكت.. الدنيا ولَّعت)، فيهرع إلى المذياع أو يسأل المارة عن الأحداث وأسباب إشعال "الكوشوك". فإشعال "الكوشوك" تعبير عن الغضب الشعبي على سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.
إشعال "الكوشوك" هو أحد أساليب المقاومة البسيطة التي وظفتها الجماهير الفلسطينية في الانتفاضة الأولى لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي، بجانب أدوات بسيطة أخرى كرشق الدوريات العسكرية والجنود الصهاينة بالحجارة، والزجاجات الحارقة (المولوتوف)، والمقلاع، ووضع المترايس في الشوارع العامة؛ لقطع الطريق على آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي التي تلاحق المتظاهرين... إلخ.
عادة إشعال الكوشوك توقفت مع توقف الانتفاضة الأولى. لكن يعاد استخدامها مع تصاعد المواجهات الشعبية مع جيش الاحتلال. وقد استخدمت بشكل مكثف أواخر سنة 2017، تعبيرًا عن الغضب الشعبي العارم على إعلان الرئيس الأمريكي المتطرف الأرعن "دونالد ترامب" القدس عاصمة للكيان الصهيوني، وقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة. منذ ذلك الإعلان الأمريكي حتى هذه اللحظة لم تتوقف الاحتجاجات الشعبية الفلسطينية. لكن زادت وتيرتها في الأسبوعين الماضيين مع إعلان مسيرات ومخيمات العودة الكبرى التي أقيمت على طول الحدود الشرقية لمحافظات قطاع غزة رفضًا للقرار الأمريكي، وتأكيدًا على حق العودة إلى فلسطين التاريخية. التي انطلقت فعالياتها فعليًا يوم الجمعة (30/3/2018). وسقط فيها عددًا من الشهداء على يد قناصة جيش الاحتلال، ـ رغم سلميتها ـ. فقرر النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إطلاق "جمعة الكوشوك" على الجمعة التالية (6/4)؛ تعبيرًا عن الغضب الشعبي لسقوط الشهداء في الجمعة التي سبقتها هذا من جهة، وكي يعطل إشعال "كوشوك" وظيفة قناصة جيش الاحتلال في إسقاط مزيد من الشهداء من جهة ثانية. وقد تحقق للجماهير المنتفضة ما أرادت. حيث أشعل "الكوشوك" بشكل كبير وكثيف على طول الحدود الشرقية للقطاع. فالكل رأى إما من الميدان أو عبر وسائل الإعلام التي غطت الحدث مباشرة كيف اكتست سماء الحدود جهة الاحتلال بسواد كثيف، فحولت نهار جيش الاحتلال إلى ليل دامس، فلم يتمكنوا من رؤية شيء من جهة المنتفضين فتعطلت مهمتهم في القنص. لكن مع خفوت الدخان نجح قناصة الاحتلال فيما فشلوا فيه وقت إشعال الكوشوك بإصابة العديد من المنتفضين بين شهيد وجريح!
هذه طائفة من صور "جمعة الكوشوك".
جيش الاحتلال يقف عاجزًا لم يستطع فعل شيء للمتظاهرين أمام كثافة الدخان الأسود
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتلي تلة لقنص المتظاهرين، لكنه فشل أمام كثافة الدخان الأسود
جيش الاحتلال
عريس فلسطيني شارك في جمعة الكوشوك على طريقته الخاصة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم اجتماع السكان| التسجيل الحيوي

تعريف التسجيل الحيوي: "يهتم بتسجيل الأحداث الحيوية، مثل: الميلاد، والوفاة، والزواج، والطلاق، والهجرة التي تقع خلال سنة ميلادية". أهمية التسجيل الحيوي: ترجع البدايات الأولى لاستخدام التسجيل الحيوي إلى العصور الوسطى. يعد من المصادر المهمة لجمع المعلومات عن السكان. يعطي معلومات عن معدلات المواليد، والوفيات، والهجرة. قياس النمو والتغير التي طرأت على السكان، والتعرف على حجم، وتركيب، ونوع، وتوزيع السكان. أهداف التسجيل الحيوي: v     تعريف الأفراد بهويتهم القانونية، وضمان حصولهم على حقوقهم، والخدمات العامة، والحماية الاجتماعية. v     إعداد إحصائيات عن الديناميكيات السكانية، والمؤشرات الصحية. v     توفير المعلومات الإحصائية الضرورية التي تهم صناع القرار، التي تعينهم على صياغة السياسات، والتخطيط، والتنفيذ. v     يساعد في فهم معدلات انتشار وتوزيع السكان، وأسباب الوفاة، وتحديد الأولويات الصحية.   خصائص التسجيل الحيوي: v     الشمولية: يشمل التسجيل الحيوي الدولة ككل. v   إجباري: يأخذ جبريت...

خدمة الجماعة| أساسيات خدمة الجماعة - ج1

  د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى أساسيات خدمة الجماعة تعريف خدمة الجماعة: خدمة الجماعة هي إحدى طرق الخدمة الاجتماعية، تعتمد في عملها على "الجماعة" كوحدة أساسية، تسعى من خلالها إلى تنمية شخصية الفرد باعتباره عضوًا في الجماعة، وتساعده على تحقيق تكيفه واندماجه مع محيطه الاجتماعي من خلال تفاعله مع أعضاء الجماعة تأثيرًا وتأثرًا، ومن خلال الجماعة يتعلم الفرد أنماط السلوك المختلفة، ويكتسب المهارات الحياتية المتنوعة، وتغرس فيه القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية، ويتعلم المبادرات الاجتماعية، والعمل التطوعي، ويكوِّن اتجاهاته تجاه قضايا ومشكلات المجتمع... إلخ، كل ذلك ليكون عضوًا إيجابيًا وفعالًا في المجتمع. لتحقيق هذه الغايات توظف خدمة الجماعة الإمكانيات المتاحة في كل من الفرد، والجماعة، والمؤسسة الاجتماعية، والمجتمع. لم تقتصر ممارسة خدمة الجماعة على مجال محدد، بل تمارس في مجالات اجتماعية كثيرة، منها: الأطفال، والمراهقين، والشباب، والمرأة، والمسنين، والمعاقين، والمرضى النفسيين، والمرضى العقليين، والسجناء، والأحداث، وأطفال الشوارع، والمدمنين... إلخ. كما ...

تحميل كتاب| علم اجتماع الجريمة

تعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية قديمة قِدَم المجتمعات الإنسانية، ارتبط وجودها بوجود الإنسان على الأرض، فكانت أول جريمة (قتل) ارتكبت في تاريخ الإنسانية حينما أقدم "قابيل" على قتل أخيه "هابيل"، وقد سطّر القرآن الكريم هذه الحادثة. قال تعالى: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ* إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ* فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي ف...