قال
العرب قديمًا: "لا تنكحوا من النساء ستة: لا أنانة، ولا منانة، ولا حنانة، ولا
حداقة، ولا براقة، ولا شداقة".
v الأنانة: تكثر الشكوى (الزن). يقال: "زوج ابتلي بزوجة أنانة". لكثرة شكواها عقد زوجها معها اتفاقًا بأن يكون يومًا للشكوى (الزن) واليوم الذي يليه للهدوء، فوافقت الزوجة على ذلك، ففي يوم الهدوء تصفق وتقول:
"صبرًا غدًا يوم الزن"!
v المنانة: تمن على زوجها، فتقول: "من
أجلك فعلت كذا وكذا".
v الحنانة: تحن إلى زوج أو حبيب سابق، أو لولدها
من زواج سابق.
v الحداقة: تشتري كل شيء تشتهيه، وتكلف الزوج
بشرائه.
v البراقة: تحتمل معنيين: أحدهما: تمضي معظم
وقتها في تزيين وجهها؛ ليكون براقًا. الثاني: تغضب على الطعام، فلا تأكل إلا
وحدها، وتستقل نصيبها من كل شيء.
v الشداقة: كثيرة الكلام.
نضيف لما سبق الأصناف
النسوية الآتية:
v المسترجلة: التي تسلك سلوكًا يعد رجوليًا بحسب
البيئة الاجتماعية وثقافة المجتمع، وهو سلوك غير مرغوب أن يكون من جانب المرأة.
كأن تقوم الزوجة بدفع أجرة السيارة أو دفع ثمن وجبة طعام في المطعم عن زوجها. إن
كان هذا السلوك مقبولًا في المجتمع الغربي فهو غير مقبول في المجتمع الشرقي.
v العصبية: مزاجها عكر، وفي حالة غضب مستمر
لما يستحق وما لا يستحق.
v الشكاكة: تثير الشكوك حول كل تصرف يقوم به
الزوج، سواء في خروجه من البيت، أو اتصالاته الهاتفية، أو تأخيره عن العودة للبيت،
أو علاقاته الاجتماعية... إلخ
v الطماعة: لا تقنع بحالها، وتطمع في المزيد رغم
ضيق حال زوجها.
v المغرورة: تتعالى على زوجها والمحيطين
بها لشيء تتميز فيه عن غيرها، كالجمال، أو المستوى اقتصادي، أو الدرجة العلمية، أو
المكانة الاجتماعية... إلخ.
v النكدية: جعلت النكد أسلوب حياة لها،
فلا يسرها أن تجد البيت يعيش حالة من الهدوء والاستقرار النفسي، وتفتعل المشكلات
افتعالًا.
v المهملة: لا تهتم بنفسها أو بيتها أو
أطفالها.
تعليقات
إرسال تعليق