التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحميل كتاب| علم الاجتماع المعرفة

يعد علم اجتماع المعرفة أحد فروع علم الاجتماع العام، قدّم له العلماء تعريفات كثيرة، لكنها تدور في فلك واحد، أنه يبحث في العلاقة بين الفكر والواقع الاجتماعي. حول هذا المقصد جاء هذا الكتاب تحت عنوان: "محاضرات في علم اجتماع المعرفة".
أهم الجوانب التي تناولها: تعريف المعرفة، وخصائصها، والمصطلحات المرادفة لها في القرآن الكريم، وأشكالها، ونظرية المعرفة في القرآن الكريم، ومصادر المعرفة القرآنية، بعدها تحدثت عن علم اجتماع المعرفة، مبينًا تعريفه، ومراحل تطوره، وإسهامات العلماء والمفكرين في ظهوره، جاء في مقدمتهم العلامة العربي عبد الرحمن بن خلدون، حيث تحدثت عن الحالة الفكرية التي كانت سائدة في عصره، وتقسيمه لمراتب الوجود، وتصنيفه للمعرفة، ومعالم نظريته للمعرفة، ونقده للمؤرخين الذين سبقوه، وبيان منهجه في كتابة مقدمته، وأطوار المعرفة عنده. ثم تحدثت عن إسهامات كارل ماركس، مبينًا التوجهات الفلسفية للفكر الماركسي، والخطوط العريضة لنظرية المعرفة الماركسية، والمادية التاريخية (الديالكتيك)، وعلم اجتماع المعرفة في ميزان الماركسية، ثم تحدثت عن الأيديولوجيا تعريفها، وأبعادها، ومعاييرها، وتصنيفاتها، ومجالاتها، وخصائصها، ومكانتها عند ماركس، والأيديولوجيات المؤثرة في الأفراد، والأيديولوجيا في المجتمع العربي، وكيفية توظيفها في علم اجتماع. ثم تحدثت عن إسهامات ماكس شيللر، أبرز ما أشرت له: مداخله لدراسة علم اجتماع المعرفة، والفكر الفينومينولوجي، وإسهاماته في علم اجتماع القيم، وأشكال المعرفة، وتصوره للمعرفة، وانتقاداته لماركس وكونت، وتمييزه بين المعرفتين بين المثالية والواقعية، وتوضيح قيم الطبقات الاجتماعية ثم تحدثت عن إسهامات كارل مانهايم، أبرز ما أشرت له: المبادئ الأساسية لعلم اجتماع المعرفة، واتجاهات علم اجتماع المعرفة، ونقده للمفكرين الذين سبقوه، ومنهجه في بحث قضايا علم اجتماع المعرفة، ونسبية المعرفة، وفروع علم اجتماع المعرفة، والتغيير والتخطيط الاجتماعي، والتعقيب على إسهاماته. ثم تحدثت عن إسهامات سوروكين، أبرز ما أشرت له: قانونا الدمج والمراحل الثلاث، والعناصر الفاعلة، ثم ختمت بالإسهامات العربية المعاصرة في علم اجتماع المعرفة، حيث اخترت محمد عابد الجابري نموذجًا، من أبرز القضايا التي بحثها الجابري: العلاقة بين الفكر والواقع، وجدلية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي، والنهضة العربية، وإعادة بناء الوعي العربي، وأزمة الإبداع في الخطاب العربي المعاصر، والعقل العربي.
بسام أبو عليان
https://drive.google.com/file/d/1Vbe57oiwkettUqnAIVitN25uogICbvKI/view?usp=sharing

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم الاجتماع الحضري| المشكلات الحضرية المعاصرة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى المشكلات الحضرية المعاصرة أولًا| المشكلات الاقتصادية: يشكل النمو الحضري السريع في الدول النامية إزعاجًا للحكومات؛ لما يترتب عليها من مشكلات، ليس بمقدور الحكومات مواجهتها؛ بسبب عجز البرامج الاقتصادية عن تحقيق أهدافها؛ لأن النمو الحضري أسرع من النمو الاقتصادي. استمرار هذا الوضع يزيد من تدني مستوى الدخل القومي والفردي، في هذه الحالة تظهر مشكلات مثل: الأعمال الهامشية. مشكلات المدينة العربية الاقتصادية ليست بمعزل عن تفاعل عوامل أخرى، مثل العامل: الاجتماعي، والثقافي، والصحي، والتعليمي، والبيئي... إلخ. سمات البناء الحضري في المدينة العربية: v     تضخم حضري يتجاوز إمكانيات المدينة الاقتصادية. v     عجز القطاعات المنتجة عن استيعاب القوى العاملة من المهاجرين الريفيين؛ لافتقارهم للمهارات المهنية اللازمة، والخبرة. v     عدم قدرة الريفيين توفير فرص عمل دفعهم إلى ممارسة أعمال هامشية، لا تسهم في زيادة الإنتاج القومي، وتحولهم إلى فقراء. ثانيًا| المشكلات الاجتماعية: المشكلات الاجتماعية ...

علم اجتماع السكان| رواد الفكر السكاني قديمًا وحديثًا

أ. بسام أبو عليان محاضر بقسم الاجتماع ـ جامعة الأقصى أولاً: كونفوشيوس: آراء كونفوشيوس عن السكان:   أكد على ضرورة الموائمة بين حجم السكان ومساحة الأرض التي يقيمون عليها. واعتبر ذلك مسؤولية الحكومة، إذ يجب أن تنقل السكان من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية إلى المناطق الأقل كثافة. حدد عوامل زيادة السكان، في: (نقص الغذاء، والحروب، والزواج المبكر). حدد مسؤولية الحكومة تجاه السكان فيما يلي: v     توفر للسكان ما يكفيهم من الطعام، والعتاد الحربي. v     تعمل على ما يساعدها لكسب ثقة الناس. v     تقوم بالتوزيع العادل للثروات بين الناس. v     تشرّع قوانين تسيّر شؤون الناس، وتبتعد عن تشريع الأحكام والعقوبات القاسية. v     تعمل على نشر العلم بين الناس، فهذا يرفع من مستواهم الفكري، ويغرس فيهم الأخلاق الطيبة. ثانياً: أفلاطون: آراء أفلاطون السكانية: طالب الحكام أن يثبّتوا عدد السكان عند حد مثالي ولا يزيدون عليه. فإذا نقص عددهم بفعل المرض، أو الموت، أو الحروب يتم رفعه حتى يصل للحد المطلوب. العدد...

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة الاتصال

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف المهارة: "هي القدرة على القيام بعمل ما في وقت وجهد أقل". أسباب اهتمام الخدمة الاجتماعية بتعليم المهارة: 1-      مساعدة العملاء على إشباع حاجاتهم الناقصة، وتنمية قدراتهم؛ للاعتماد على أنفسهم وألا يكونوا عالة على المجتمع. 2-      تنمية قدرات العميل في ضوء علاقته بذاته وبالآخرين. 3-      مساعدة العملاء على نبذ القيم السلبية، وتدعيم القيم الإيجابية. دور الأخصائي الاجتماعي في تعليم المهارة: v   تقديم عرض موجز عن المهارة المراد تعليمها للعميل، عن طريق: (شرائط الفيديو، أو شرائح البوربوينت، أو اللوحات التعليمية... إلخ). v     توضيح المفاهيم الخاصة بالمهارة. v     الممارسة المباشرة (التدريب) من خلال المواقف الاجتماعية. محددات تعليم المهارة: (1) الممارسة والتكرار. (2) إدراك النتائج المترتبة على تعلم المهارة. (3) التوجه إلى من يعين على تعلم المهارة. (4) توفر القدوة الحسنة التي تعين على تعلم المهارة. (5) التشجيع...