يعد
علم اجتماع المعرفة أحد فروع علم الاجتماع العام، قدّم له العلماء تعريفات كثيرة،
لكنها تدور في فلك واحد، أنه يبحث في العلاقة بين الفكر والواقع الاجتماعي. حول
هذا المقصد جاء هذا الكتاب تحت عنوان: "محاضرات في علم اجتماع المعرفة".
أهم الجوانب التي تناولها: تعريف المعرفة، وخصائصها، والمصطلحات المرادفة لها في
القرآن الكريم، وأشكالها، ونظرية المعرفة في القرآن الكريم، ومصادر المعرفة القرآنية،
بعدها تحدثت عن علم اجتماع المعرفة، مبينًا تعريفه، ومراحل تطوره، وإسهامات
العلماء والمفكرين في ظهوره، جاء في مقدمتهم العلامة العربي عبد الرحمن بن خلدون، حيث
تحدثت عن الحالة الفكرية التي كانت سائدة في عصره، وتقسيمه لمراتب الوجود، وتصنيفه
للمعرفة، ومعالم نظريته للمعرفة، ونقده للمؤرخين الذين سبقوه، وبيان منهجه في
كتابة مقدمته، وأطوار المعرفة عنده. ثم تحدثت عن إسهامات كارل ماركس، مبينًا التوجهات
الفلسفية للفكر الماركسي، والخطوط العريضة لنظرية المعرفة الماركسية، والمادية
التاريخية (الديالكتيك)، وعلم اجتماع المعرفة في ميزان الماركسية، ثم تحدثت عن الأيديولوجيا
تعريفها، وأبعادها، ومعاييرها، وتصنيفاتها، ومجالاتها، وخصائصها، ومكانتها عند
ماركس، والأيديولوجيات المؤثرة في الأفراد، والأيديولوجيا في المجتمع العربي، وكيفية
توظيفها في علم اجتماع. ثم تحدثت عن إسهامات ماكس شيللر، أبرز ما أشرت له: مداخله
لدراسة علم اجتماع المعرفة، والفكر الفينومينولوجي، وإسهاماته في علم اجتماع القيم،
وأشكال المعرفة، وتصوره للمعرفة، وانتقاداته لماركس وكونت، وتمييزه بين المعرفتين
بين المثالية والواقعية، وتوضيح قيم الطبقات الاجتماعية ثم تحدثت عن إسهامات كارل
مانهايم، أبرز ما أشرت له: المبادئ الأساسية لعلم اجتماع المعرفة، واتجاهات علم
اجتماع المعرفة، ونقده للمفكرين الذين سبقوه، ومنهجه في بحث قضايا علم اجتماع
المعرفة، ونسبية المعرفة، وفروع علم اجتماع المعرفة، والتغيير والتخطيط الاجتماعي،
والتعقيب على إسهاماته. ثم تحدثت عن إسهامات سوروكين، أبرز ما أشرت له: قانونا
الدمج والمراحل الثلاث، والعناصر الفاعلة، ثم ختمت بالإسهامات العربية المعاصرة في
علم اجتماع المعرفة، حيث اخترت محمد عابد الجابري نموذجًا، من أبرز القضايا التي
بحثها الجابري: العلاقة بين الفكر والواقع، وجدلية الأصالة والمعاصرة في الفكر
العربي، والنهضة العربية، وإعادة بناء الوعي العربي، وأزمة الإبداع في الخطاب
العربي المعاصر، والعقل العربي.
بسام أبو عليانhttps://drive.google.com/file/d/1Vbe57oiwkettUqnAIVitN25uogICbvKI/view?usp=sharing
تعليقات
إرسال تعليق