التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة| الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

د. بسام أبو عليان
قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى
الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة:

"الممارسة المهنية التي تهتم بتزويد الأطفال بالخدمات الاجتماعية، والمساعدات التي تعمل على حمياتهم، وعلاج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، من خلال عمل الأخصائيين الاجتماعيين في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية".

المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة:

1.    مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري: تعمل على علاج مشكلات الأسرة، وتهيئة الجو الأسري الذي يعين على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة، وتوجيه الأسرة نحو مصادر الخدمات الاجتماعية، ومعاونة قضاة محاكم الأحوال الشخصية في البحث عن أسباب المشكلة الأسرية، والقيام بدراسات تتعلق بمشكلات الأسرة.

2.    مكاتب فحص الراغبين في الزواج: تعمل على فحص الأمراض الشائعة في المجتمع، والأمراض العقلية والنفسية، والأمراض التناسلية.

3.    مشروع الأسر المنتجة: يوفر العمل للأسر القادرة عليه، مما يسهم في القضاء على بطالة الأسرة، ويزيد من دخلها، وتحويل أفراد الأسرة من مستهلكين إلى منتجين، والاستفادة من الخدمات البيئية وتحويلها إلى منتجات صناعية، والحفاظ على الموروث الاجتماعي.

4.    مراكز تنظيم الأسرة: تسهم في تباعد الولادات، ومكافحة الإجهاض، ومنع الحمل غير المرغوب فيه، وعلاج العقم.

5.    مراكز رعاية الأمومة والطفولة: تهتم بالأم الحامل من خلال الفحص الدوري طوال فترة الحمل، إجراء الولادة في المراكز الصحية المؤهلة لذلك، رعاية الأم بعد الولادة ومتابعة حالتها الصحية، رعاية الأطفال حديثي الولادة.

6.  دور الحضانة النهارية: توفر الرعاية والحماية للأطفال في النهار أثناء عمل والديهم، وتوفر البرامج الاجتماعية، والصحية، والنفسية، والرياضية، والعقلية اللازمة لذلك.

7.    المدارس الابتدائية والإعدادية: تهتم بتعليم الأطفال في مراحل التعليم الإلزامي.

8.    مستشفيات الأطفال: توفر خدمات الرعاية الصحية للأطفال.

9.    الأسر البديلة: تقدم خدمات للطفل لتعوضه عما حرم منه في أسرته. يفضل أن تكون كاملة أي من زوجين، ويفضل ألا يزيد عدد أفرادها عن ثلاثة.

10.          المؤسسات الإيوائية: تقدم خدماتها للأطفال الذين فقدوا أسرهم الطبيعية.

11.          العيادات النفسية، والوحدات الصحية.

12.          محاكم الأسرة.

13.          مراكز خدمات المرأة العاملة.

14.          الأندية النسائية.

15.          مؤسسات رعاية الطفولة المحرومة.

16.          أندية الطفل.

دور الأخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الطفولة:

خدمة الفرد

دور الأخصائي الاجتماعي في دور الحضانة:

¬    مقابلة الوالدين عند تقديم طلب التحاق بدار الحضانة، وتعريفهم بالبرامج والخدمات التي تقدمها الدار، وطبيعة سيبر العمل فيها، وشروط الالتحاق بها، ودور الأسرة في التمهيد لالتحاق الطفل بالدار.

¬    في حالة خوف الطفل الزائد من الدار يقوم بزيارة منزلية للتعرف على أسباب ذلك.

¬    دراسة مشكلات الأطفال الاجتماعية.

¬    توعية وتثقيف العاملين في الدار لكيفية التعامل مع الأطفال ومشكلاتهم.

¬    إعداد التقارير السنوية عن نشاط الدار.

دور الأخصائي الاجتماعي في مؤسسة الإيواء:

¬    قبول الأطفال الذين تنطبق عليهم شروط الإيواء.

¬    دراسة الطفل وأسرته وعلاقاته.

¬    توفير سبل التعاون بين الدار والأسر.

¬    إعداد البرامج والإشراف على تنفيذها.

¬    القيام بعلميات التسجيل المهني (الدراسة، والتشخيص، والعلاج).

خدمة الجماعة

1.    تشكيل جماعات أطفال على درجة عالية من التجانس، سواء من حيث: العمر، النوع، الهواية... إلخ.

2.    مشاركة الأطفال في اقتراح البرامج.

3.    تنوع البرامج بحسب احتياجات الأطفال.

4.    أن يكون هدف البرامج: تعديل سلوك، تعليم مهارة.

5.    تصميم برامج بمشارة العاملين في المؤسسة.

تنظيم المجتمع:

1.    إجراء دراسات تتعلق بمجال الطفولة.

2.    تنظيم مؤتمرات تدرس مشكلات الطفولة.

3.    توظيف وسائل الإعلام؛ للتوعية بمشكلات الطفولة، والوقاية منها، وعلاجها.

4.    عقد دورات تدريبية للعاملين في مجال الطفولة؛ بهدف تعريفهم بحاجات الطفولة، ومشكلات الطفولة، وكيفية التعامل معها.

5.    المشاركة في رسم السياسات والخطط للمؤسسات العاملة في مجال الطفولة.

6.    استثارة المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة؛ لتوفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لرعاية الطفولة.

7.    التنسيق بين المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة.

8.    الاستفادة من خدمات المجتمع المحلي وتوظيفها في برامج رعاية الطفولة.

المرجع| بسام أبو عليان، الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة، 2021. 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقا...

علم الاجتماع العائلي| مدخل نظري

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف علم الاجتماع العائلي: v     وليم كوود: "هو العلم الذي يدرس الجذور الاجتماعية للعائلة، وأثرها في المجتمع والبناء الاجتماعي" [1] . v     رونالد فليجر: "العلم الذي يدرس العلاقة المتفاعلة بين العائلة والمجتمع" [2] . v     تالكوت بارسونز: "العلم الذي يدرس العائلة دراسة اجتماعية، ودراسة أنساقها العمودية والأفقية، ونظم الاتصال الموجودة فيها مع نظامي السلطة والمنزلة" [3] . v   "أحد فروع علم الاجتماع العام، يهتم بدراسة الأسرة وما يتعلق بها من ظواهر؛ بهدف تفسيرها وتحليلها، ودراسة مشكلات الأسرة بهدف حلها أو الحد منها". أهداف علم الاجتماع العائلي [4] : 1.     تقوية علاقة الفرد بالأسرة من جهة، والمجتمع المحلي من جهة أخرى. 2.     دراسة المشكلات الأسرية؛ بهدف حلها أو الحد منها بطرق علمية واقعية. 3.     جعل الأسرة متكيفة مع التغيرات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع. 4.     تعميق وعي الأسرة بأدوارها الأساسية و...