التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الحديثة في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان
قسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى

 الاتجاهات النظرية الحديثة في علم الاجتماع الحضري:

1.    نظرية التحديث:

|    ظهرت نظرية التحديث في أمريكا في بداية الخمسينات.

|    ركزت دراساتها على بعدين، هما: البعد الثقافي، والبعد التنموي.

|    قسمت النظرية إلى مداخل نظرية فرعية، مثل: المدخل الثقافي، والمدخل البنائي الوظيفي، والمدخل التاريخي التطوري، والمدخل المؤسسي والإداري.

|    أبرز علماء نظرية التحديث: سملر، وبارسونز.

|    تقوم نظرية التحديث على فرضية: وجود نمطين مختلفين من المجتمعات (تقليدية، وحديثة)، ولكل منهما خصائصه ومميزاته، العلاقة بينهما في حالة صراع، حيث أن القوى التقليدية تحارب محاولات التحديث. وتعتبر التنمية هي التقدم باتجاه واحد من التقليدي إلى الحديث.

مسلمات نظرية التحديث:

1)    التركيز على تحول الدول النامية من النمط التقليدي إلى السمات العصرية الموجودة في المدن الغربية.

2)    التمييز بين سمات المجتمعات التقليدية والحديثة.

¬    من سمات المجتمعات التقليدية: زراعية، علاقاتها شخصية، التدين، التجانس، انتشار نمط الأسرة الممتدة، ضعف التغير والحراك الاجتماعي... إلخ.

¬    من سمات المجتمعات الحديثة: التصنيع، التعاقد في العلاقات، التحضر، تقسيم العمل، التخصص، العلمانية، التباين الاجتماعي، انتشار نمط الأسرة النواة، زيادة معدلات التغير والحراك الاجتماعي.

3)    التمييز بين قيم المجتمعات التقليدية والحديثة.

¬    قيم المجتمعات التقليدية: الطقوسية، والتقدس.

¬    قيم المجتمعات الحديثة: العلمانية، والعقلانية.

4)    تركز نظرية التحديث على الخبرة الصناعية للمجتمعات الغنية، ويجب أن يكون التصنيع أولًا ليصير المجتمع حديثًا.

5)    أكدت النظرية على ضرورة نشأة الرأسمالية في الدول النامية؛ لتصبح مجتمعات حديثة. وما تخلف هذه الدول إلا بسبب عدم إتباعها للنظام الرأسمالي.

تعليق:

1.    لا يكمن إرجاع تخلف الدول النامية لعدم قدرتها التخلص من القيم التقليدية، إنما يرجع إلى عوامل داخلية وخارجية تستغل حالة التخلف في المجتمع:

¬    العوامل الداخلية: وجود نخبة اقتصادية، وسياسية، وأيديولوجية أفرزت تناقضات طبقية في المجتمع بين الأغنياء والفقراء. حيث تعمل تلك النخب على خدمة القوى الخارجية، وتحقيق مصالحها الخاصة.

¬    العوامل الخارجية: يمثلها القوى الاستعمارية في حقبة الاحتلال، ثم القوى الرأسمالية في مرحلة التبعية.

2.    نظرية التحديث هي مجرد نموذج افتراضي لا تعطي صورة حقيقية للواقع سواء في الدول النامية أو المتقدمة.

3.    ليس بالضرورة أن تكون العلاقة بين النموذجين التقليدي والحديث في صراع دائم. من الممكن أن يتعايشا في مرحلة معينة من تاريخ المجتمع. والمكونات الحديثة تحافظ على المكونات التقليدية ولا تنفيها نفيًا كاملًا. فالمدينة فيها مكونات تقليدية وحديثة، ولا ينفصل أحدهما عن الآخر.

4.    نظرية التحديث أرجعت تخلف الدول النامية إلى عوامل داخلية فقط، وأهملت دور العوامل الخارجية. هذا التحليل يوضح مدى تعصب هذه النظرية للنموذج الغربي الرأسمالي، وابتعادها عن الموضوعية في الدراسة والتحليل.

5.    لم تستطع نظرية التحديث أن تقدم تفسيرًا شموليًا لبعض مشكلات الواقع الحضري في الدول النامية، مثل: استمرار الفقر.

6.    لا يمكن الحديث عن تقليدي وحديث إلا من خلال وضع المجتمع في إطاره البنائي التاريخي والمعاصر.

7.    خلط بعض المحللين بين مفهوم التحديث من جهة، ومفهومي التصنيع والتحضر من جهة أخرى.

2.    نظرية التبعية:

|    ظهرت نظرية التبعية في الاتحاد السوفيتي، كنظرية مقابلة لنظرية التحديث الغربية، لذلك رفضت كل مفاهيم وفرضيات نظرية التحديث.

|    أرجعت نظرية التبعية تخلف الدول النامية إلى النظام الرأسمالي، وبينت أن الحل يكمن في تبني النظام الاشتراكي.

|    عرفت التبعية: هي علاقة بين دولتين إحداهما مسيطرة اقتصاديًا، والأخرى خاضعة لها.

|    أكدت على أن تبعية الدول النامية للنظام الرأسمالي يؤدي إلى فقرها وخلفها.

|    ميزت النظرية بين دول المركز ودول الهامش. دول المركز هي الدول الرأسمالية، ودول الهامش هي الدول المتخلفة التابعة للدول الرأسمالية.

|    فسرت النظرية مشكلات الدول النامية تفسيرًا نظريًا بتبني المفاهيم الماركسية، لكن ليس لها بعد إمبريقي لفهم عمليات النمو والتطور الحضري. حيث اكتفى الماركسيين بضرورة النظر إلى المدينة أنها مرآة تعكس كل صور الصراع الطبقي والثقافي في المجتمع.

مسلمات نظرية التبعية:

1.    تخلف الدول النامية من صنع الاستغلال الذي مارسته الدول الرأسمالية عليها.

2.    تخلف الدول النامية له جذور تاريخية، يرجع إلى العلاقة غير المتكافئة بين الدول الاحتلالية الغربية، والدول المحتلة التابعة لها، فأدى إلى تقسيم العمل الدولي، وإفقار الدول النامية.

3.    عملية الاستغلال التي مارستها الدول الرأسمالية على الدول النامية بعد استقلالها السياسي لم تقتصر على التبعية الاقتصادية، بل أخذت صورًا أخرى، مثل: التبعية السياسية، والتكنولوجية، والثقافية. الأمر الذي أدى إلى تخلف الدول النامية على كافة الأصعدة.

4.    صاغت نظرية التبعية مفاهيم خاصة بها، مثل: دول الهامش، والدول التابعة، وتجنبوا استخدام مفهومي تقليدي وحديث فهما من مفاهيم نظرية التحديث.

5.    استخدم بعض الماركسيين مقولة "التكوين الاجتماعي"؛ لتفسير حالة التخلف في الدول النامية. وهي مقابلة لمقولة "الازدواجية" التي اعتمدت عليها نظرية التحديث الرأسمالية.

6.    تخلف الدول النامية لا يرجع إلى الجانب التقليدي بالدرجة الأولى، إنما يرجع إلى سياسة الاستغلال التي تمارسها الدول الرأسمالية على الدول النامية.

تعليق:

1.    انطلقت نظرية التبعية من فرضية: كان بإمكان الدول النامية أن تتطور بنفس درجة تطور الدول الرأسمالية لولا استغلال الأخيرة للأولى.

2.    تركيز نظرية التبعية على العامل الاقتصادي فقط في تفسير تخلف الدول النامية، جعلها تهمل دور العوامل الأخرى في التخلف كالعامل الاجتماعي، والثقافي.

3.    اتسمت نظرية التبعية بالتبسيط في معالجة مشكلة الفقر الحضري، إذ أرجعته إلى الرأسمالية العالمية، وأهملت العوامل الأخرى.

4.    تعصبت نظرية التبعية للفكر الإشتراكي، ورأت فيه حلًا وحيدًا لتخلف الدول النامية.

5.    افتقرت نظرية التبعية لوجود تطبيقات إمبريقية في الواقع.

3.    نظريات العولمة:

يندرج تحت نظريات العولمة عدة مداخل نظرية، هي:

1.    نظرية النسق العالمي: تنطلق من مقولة أساسية مؤداها أن العولمة هي عملية انتشر بها النظام الرأسمالي على مستوى العالم.

2.    نظرية الثقافة العالمية: ركزت على مدى تناغم وسائل الإعلام على مستوى العالم. واهتمت بالثقافة أكثر من اهتمامها بالسياسة والاقتصاد. على الرغم من تغلغل الثقافة العالمية في كل المجتمعات إلا أنها ليست ثقافة مطلقة، حيث أن الثقافات تختلف في تفسير مفاهيم الحرية، العدالة، والمساواة.

3.    نظرية المجتمع العالمي: أكدت على أن مفهوم العالمية أصبح أكثر مصداقية في الوقت الذي انتشرت فيه التكنولوجيا، والصناعة، والإعلام أكثر من العصور الماضية. ساهم في ذلك ثلاثة عوامل، هي:

¬    تراجع دور الدولة القومية.

¬    زيادة عدد المدن العالمية كبديل للمدن العواصم.

¬    الانتقال من مستوى المركزية في اتخاذ القرار إلى مستوى العالمية.

المرجع: بسام أبو عليان، علم الاجتماع الحضري، 2020.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق الخدمة الاجتماعية| طريقة تنظيم المجتمع

أ. بسام أبو عليان محاضر بقسم الاجتماع ـ جامعة الأقصى تعريف تنظيم المجتمع: ظهرت طريقة تنظيم المجتمع سنة 1946م، وفي عام 1954م استقرت كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية. وقد اختلفت مسمياتها بحب كراحل تطورها، فتارة سميت "تنسيق المجتمع"، وثانية سميت "تنظيم المجتمع"، وثالثة سميت "تنمية المجتمع"، وقد تعددت تعريفات العلماء لهذه الطريقة، نذكر منها: v     آرثر دانهام: "عملية الموازنة بين الموارد والاحتياجات". v     جيمس داهير: "نشاط يقوم به الناس الذين يحاولون الموازنة بين احتياجات مجتمعهم والمواد المتاحة أو قد تتاح". v   عبد المنعم شوقي: "طريقة يستخدمها الأخصائيون الاجتماعيون والمتطوعون من الشعب المتعاونون معهم لتنظيم الجهود المشتركة الحكومية والأهلية في مختلف المستويات لتعبئة الموارد الموجودة أو التي يمكن إيجادها لمواجهة الحاجات الضرورية وفقاً لخطة مرسومة، وفي حدود سياسة المجتمع". v   هدى بدران: "طريقة يستخدمها الأخصائي الاجتماعي للتأثير في القرارات المجتمعية التي تتخذ على جميع المستويات، وتنفيذ برامج التنمية الاجتما...

خدمة الجماعة| أساسيات خدمة الجماعة - ج1

  د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى أساسيات خدمة الجماعة تعريف خدمة الجماعة: خدمة الجماعة هي إحدى طرق الخدمة الاجتماعية، تعتمد في عملها على "الجماعة" كوحدة أساسية، تسعى من خلالها إلى تنمية شخصية الفرد باعتباره عضوًا في الجماعة، وتساعده على تحقيق تكيفه واندماجه مع محيطه الاجتماعي من خلال تفاعله مع أعضاء الجماعة تأثيرًا وتأثرًا، ومن خلال الجماعة يتعلم الفرد أنماط السلوك المختلفة، ويكتسب المهارات الحياتية المتنوعة، وتغرس فيه القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية، ويتعلم المبادرات الاجتماعية، والعمل التطوعي، ويكوِّن اتجاهاته تجاه قضايا ومشكلات المجتمع... إلخ، كل ذلك ليكون عضوًا إيجابيًا وفعالًا في المجتمع. لتحقيق هذه الغايات توظف خدمة الجماعة الإمكانيات المتاحة في كل من الفرد، والجماعة، والمؤسسة الاجتماعية، والمجتمع. لم تقتصر ممارسة خدمة الجماعة على مجال محدد، بل تمارس في مجالات اجتماعية كثيرة، منها: الأطفال، والمراهقين، والشباب، والمرأة، والمسنين، والمعاقين، والمرضى النفسيين، والمرضى العقليين، والسجناء، والأحداث، وأطفال الشوارع، والمدمنين... إلخ. كما ...

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة| الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة: "الممارسة المهنية التي تهتم بتزويد الأطفال بالخدمات الاجتماعية، والمساعدات التي تعمل على حمياتهم، وعلاج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، من خلال عمل الأخصائيين الاجتماعيين في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية". المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة: 1.     مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري: تعمل على علاج مشكلات الأسرة، وتهيئة الجو الأسري الذي يعين على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة، وتوجيه الأسرة نحو مصادر الخدمات الاجتماعية، ومعاونة قضاة محاكم الأحوال الشخصية في البحث عن أسباب المشكلة الأسرية، والقيام بدراسات تتعلق بمشكلات الأسرة. 2.     مكاتب فحص الراغبين في الزواج: تعمل على فحص الأمراض الشائعة في المجتمع، والأمراض العقلية والنفسية، والأمراض التناسلية. 3.     مشروع الأسر المنتجة: يوفر العمل للأسر القادرة عليه، مما يسهم في القضاء على بطالة الأسرة، ويزيد من دخلها، وتحويل أفراد الأسرة من مستهلكين إلى منتجين، والاستفادة ...