التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تجيب على أسئلة الطفل المحرجة؟


د. بسام أبو عليان
محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى
من عمر عامين إلى ستة أعوام تكثر أسئلة الطفل، لذلك يسميها علماء النفس بمرحلة السؤال. كثرة الأسئلة في هذه المرحلة تعد مؤشرًا إيجابيًا على النمو العقلي السليم. تشكل الأسئلة في هذه المرحلة (10-15%) من حديث الطفل، حيث يكثر من استخدام أدوات السؤال: (ماذا، لماذا، متى، كيف، أين، مَن؟). بعض أسئلة الطفل أطلق عليها "الأسئلة المُسكِتة". حيث تجد الكبار على ما يتمتعون به من فصاحة وطلاقة اللسان، إلا أنهم حينما يسمعون أسئلة الطفل المحرجة المفاجئة تجدهم يصمتون صمت الدهشة والاستغراب. لا يستطيعون الإجابة، ولا يتصرفون حيالها بشكل طبيعي. فتجد أحدهم يجيب إجابة خاطئة، وثاني يتهرب من الإجابة، وثالث يحمر وجهه خجلًا، ورابع يتلعثم في الحديث، وخامس ينهر الطفل، وسادس يضحك، وسابع يوجه الطفل إلى شخص آخر ليجيبه. من هذه الأسئلة: أين الله وما شكله؟، هل الله مثلنا؟، لماذا نعبد الله؟، أين الجنة وما شكلها؟، لماذا مات فلان؟ وأين نذهب بعدما نموت؟، لماذا خلق الله الأشرار؟، لماذا خلق الله الحشرات طالما تضرنا؟، ماما لماذا لا ألد مثلك؟، ماما من أين أتيت؟، ماما كيف دخلت أختي لبطنك؟، البنت تسأل: ماما لماذا ليس لي عضو ذكري مثل أخي؟، عمو لماذا أنت سمين؟، عمتو لماذا في وجهك نقط (يقصد النمش)؟، خالتو لماذا ماما تكرهك؟...إلخ.
لم يقصد الطفل بهذه الأسئلة إحراج الكبار، إنما لكل سؤال دافع. من هذه الدوافع: حب الاستطلاع، يريد الطفل أن يستطلع ويستكشف الأشياء والأحداث من حوله. أو يسأل بدافع القلق والخوف، فيسأل طلبًا للأمن ممن يسأله؛ ليدفع خوفه. أو يسأل ليبين لمن حوله أنه أصبح يتقن اللغة ويتباهى بقدرته على التعبير، فيسأل لممارسة الكلام، وليس لطلب إجابة. وقد يسأل ليجذب انتباه الآخرين إذا شعر أنهم أهملوه، كأنه يقول لهم: (أنا هنا.. اهتموا بي).
أيًا كان دافع السؤال يجب الإجابة على أسئلة الطفل واستفساراته بشكل صحيح وبسيط يتماشى مع عمره حتى يستوعبها بشكل جيد. وعدم التهرب من الإجابة، فالتهرب يدفع الطفل للبحث عن إجابة من مصادر أخرى قد تكون خاطئة. ومعرفة الدافع الحقيقي للسؤال، وعدم اعتبار الأسئلة تعبيرًا عن الثرثرة، وعدم الضجر، ـ قدر الإمكان ـ، من كثرة الأسئلة.
لأسئلة الطفل فوائد، منها: تنمي ثروته اللغوية، وتعلمه مهارات التواصل مع الآخرين، وتمنحه الثقة في نفسه، وتكسر حاجز خوفه من الآخرين.
هذه طائفة من أسئلة الطفل وكيف يمكن الإجابة عليها:
ما شكل الجنة؟ الجواب: بداية اعلم أن الطفل في هذا العمر لا يدرك الغيبيات، لكنه يدرك الأشياء المادية المحسوسة. لذا أجبه بما يقنعه، وله شبيه بالمحسوسات التي يعرفها. الجنة مكان جميل واسع فيه أشجار خضراء، وطعام لذيذ، وعصير، وفواكه، وألعاب، وملابس جميلة أعدها الله للمؤمنين، يعيشون فيها سعداء. ربما لو ذهب الطفل لحديقة جميلة سيقول لك: هذه هي الجنة؟. ستجيبه: الجنة كذلك، لكنها أكبر وأجمل.
الطفل: إذا كان الله يحبنا، لماذا تحدث لنا أشياء سيئة؟ الجواب: الله يبتلينا ليعرف الحسن من السيئ.
أكثر الأسئلة إحراجًا للوالدين هي الأسئلة الجنسية. في بعض الأحيان يجاب عليها بشكل خاطئ فترسخ في ذهنه، أو يبحث عن إجابتها من مصادر غير آمنة وغير صحيحة فيحصل على إجابات مشوهة ومغلوطة. خذ مثالًا على ذلك: بعض الأمهات سئلن: من أين أتيت؟ فكانت إجاباتهن على النحو الآتي: (من البيضة، من السماء، من الحائط). فالطفل حينئذ سيعتقد أن كل البيض الذي في الثلاجة سيفرخ له بأخوة وأخوات. وقطرات المطر النازلة من السماء ستنبت له أخوة! المسألة ليست بهذا التعقيد، إجابة السؤال بسيطة جدًا: (من أين أتيت؟ من بطن ماما).
البنت: ماما لماذا لا ألد مثلك ؟ الجواب: عندما تكبرين ستتزوجين، وتلدي.
لماذا يتزوج الرجل والمرأة؟ الجواب: لأن كل بيت يجب أن يكون فيه رجل، وامرأة.
إذا سأل الطفل عن أعضائه التناسلية. ينصح تسميتها بأسمائها العلمية، مثل: (قضيب، مهبل، فرج، مؤخرة، ثدي)، والابتعاد عن الأسماء الدارجة التي يستعملها البعض في الشتيمة. وإذا سأل الطفل عن كلمة سيئة سمعها لها دلالات جنسية، يجب تصحيح معلوماته، وإخباره أنها سيئة، وتوضيح المعنى الصحيح.
إذا لمس الطفل أعضائه التناسلية، ينصح أفراد الأسرة ألا ينهروه أو يضربوه. فالطفل يرغب في التعرف على جسمه، أو قد يكون متأذيًا أو يشعر بحكة. وتنبيه الطفل أنه لا يليق لمس الأعضاء التناسلية في الأماكن العامة وأمام الناس. فكشف العورة سلوك خاطئ.
خلاصة القول: تعامل الأسرة مع أسئلة الطفل تلك يجب ألا يسبب لها حرجًا. فالطفل بحاجة لمَن يجيب على أسئلته. ينصح الوالدين بالحديث مبكرًا مع الأطفال حول تلك المواضيع قبل ذهابهم إلى المدرسة؛ حتى لا يتعرضوا للتحرش الجنسي، أو يستغلوا جنسيًا. ويجب أن يكون الوالدان هما المرجع الرئيسي للطفل حتى يأخذ منهما الإجابة الصحيحة. ولا يكون ذلك إلا إذا منحا الطفل الثقة وقبلا أسئلته بصدر رحب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انثروبولوجيا| علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى

علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى على الرغم من الاعتراف بالأنثروبولوجيا كعلم مستقلّ بذاته، يدرس الإنسان من حيث نشأته وتطوّره وثقافته، فما زال علماء الإنسان يختلفون حول تصنيف هذا العلم بين العلوم المختلفة، فيرى بعضهم أنّه من العلوم الاجتماعية، كعلم النفس والاجتماع، ويرى بعضهم أنّه من العلوم التطبيقية كالطب، ويرى بعضهم أنّه من العلوم الإنسانية كالفلسفة. أولاً| علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الأحياء (البيولوجيا):   يتناول علم الأحياء دراسة الكائنات الحيّة. فهو يعرّف: "العلم الذي يدرس الإنسان كفرد قائم بذاته، من حيث بنية أعضائه وتطوّرها". يرتبط علم الأحياء بالعلوم الطبيعية، لا سيّما علم وظائف الأعضاء والتشريح. وتدخل في ذلك، نظرية التطوّر التي   تقول بأن أجسام الكائنات الحيّة ووظائف أعضائها، تتغيّر باستمرار ما دامت هذه الكائنات تتكاثر، قد تكون أرقى من الأجيال السابقة، كما عند الإنسان. كما تستند هذه النظرية إلى أنّ الإنسان بدأ كائناً حيّاً بخلية واحدة، تكاثرت   إلى أن انتهى إلى ما هو عليه الآن من التطوّر العقلي والنفسي والاجتماعي. وهذا ما دلّت عليه بقايا عظام الكائن...

خدمة الجماعة| مهارة التسجيل لدى أخصائي الجماعة

  د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى مهارة التسجيل: تعريف التسجيل: "هو تدوين الحقائق والأحداث كما وقعت؛ للرجوع إليها في المستقبل وقت الحاجة، وللإلمام بالموضوعات المختلفة". أهداف التسجيل: 1-      حفظ المعلومات من النسيان والضياع، ويمكن الرجوع لها وقت الحاجة إليها. 2-   دراسة الفرد في الجماعة كوحدة قائمة بذاتها من حيث نمط الشخصية، ومشكلاته الخاصة، وقدراته، وميوله، ومدى تفاعله مع برامج وأنشطة الجماعة. 3-      تفسير المواقف الاجتماعية المختلفة داخل الجماعة. 4-      إدراك الأخصائي الاجتماعي لذاته، فالتسجيل يساعده على نقد ذاته؛ لتطوير أدائه المهني. 5-      تقييم الخدمات المؤسسية. 6-      المساعدة في تصميم وتقييم برامج المؤسسة. 7-      قياس نمو وتطور الجماعة. 8-      المساعدة في الدراسة والبحث. 9-      تساعد أخصائي الجماعة لتقديم خدمة أفضل إلى الفرد والجماعة. 10-     ...

الانثروبوبوجيا| مفهومها ونشأتها

مفهوم  الأنثروبولوجيا : لفظ أنثروبولوجيا  Anthropology ، كلمة إنكليزية مشتقّة من أصل يوناني مكوّن من مقطعين: أنثروبوس Anthropos   ، معناه "الإنسان"، ولوجوس  Locos ، معناه "علم". وبذلك يصبح معنى الأنثروبولوجيا من حيث اللفظ "علم الإنسان" أي العلم الذي يدرس الإنسان. تعرّف الأنثروبولوجيا: العلم الذي يدرس الإنسان من حيث هو كائن عضوي حي، يعيش في مجتمع تسوده نظم وأنساق اجتماعية في ظلّ ثقافة معيّنة، ويقوم بأعمال متعدّدة، ويسلك سلوكاً محدّداً؛ وهو علم الذي يدرس الحياة البدائية، والحياة الحديثة المعاصرة، ويحاول التنبّؤ بمستقبل الإنسان. وتعرف الأنثروبولوجيا أيضاً، علم الأناسة. وتعرّف: "علم دراسة الإنسان طبيعياً واجتماعياً وحضارياً". طبيعة الأنثروبولوجيا : الشعوب الناطقة بالإنكليزية، تطلق على علم الأنثروبولوجيا: "علم الإنسان وأعماله"، بينما \البلدان الأوروبية غير الناطقة بالإنكليزية، تطلق عليه "دراسة الخصائص الجسمية للإنسان". علم الأنثروبولوجيا يعني في: ·          فرنسا: الأنثروبولوجيا الفيزيقية، يعنو...