التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طوبى للغرباء

 

د. بسام أبو عليان

جاء في معجم المعاني: طوبى من الطيب، وهي: الغبطة، والسعادة، والخير الدائم. وهي: شجرة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام[1].

قال رسول الله : "طوبى للغرباء. أناسٌ صالِحونَ في أناسٍ سوءٍ كثيرٍ، مَنْ يَعصيهم أكثرُ ممَّنْ يُطِيعُهُمْ"[2].

v طوبى للموظف المثالي الملتزم بدوامه، وينفذ المهام الوظيفية المطلوبة منه بدقة، وأمانة، وإخلاص، دون بيروقراطية سلبية، ولا رشوة. رغم منح المكافئات، والترقيات للموظفين المنفلتين، والمتسيبين، والفاسدين.

v طوبى للطبيب المخلص في عمله، الذي لا يختلف جهده في المستشفى الحكومي عن جهده في عيادته الخاصة. رغم تفشي ظاهرة الأطباء المتهاونين في عملهم الحكومي، في المقابل يكونون ملائكة في عياداتهم الخاصة.

v طوبى للمدرس المخلص في شرح دروسه في الفصل الدراسي، رغم انتشار ظاهرة مدرسي الدروس الخصوصية من حوله، الذين هدفهم الرئيس جمع المال من هنا وهناك، ويهملون شرح دروسهم في الحصص المدرسية.

v  طوبى للمحاسب الذي تتحرك بين يديه مبالغ كبيرة، ويؤدي الأمانة، ولم تحدثه نفسه بالسرقة والاختلاس، رغم ضعف وضعه الاقتصادي، وعدم قدرته على تلبية حاجات أفراد أسرته.

v طوبى للزوجة التي تحافظ على سلامة وتماسك بيتها، رغم الأحاديث الكاذبة عن السعادة الزوجية على مواقع التواصل الاجتماعي، والمحيط الاجتماعي.

v طوبى للمرء الصادق رغم انتشار الكذب، والتدليس من حوله؛ لكسب رضا الآخرين، أو يسهِّل معاملاته.

v طوبى للمتمسك بدينه، وأخلاقه. رغم انتشار الانحلال الأخلاقي، واستبدال القيم الدينية بالقيم المادية.

v  طوبى للفتاة المتمسكة بحشمتها، ولباسها الشرعي رغم انتشار التبرج والسفور من حولها، واعتباره تحضر.

v طوبى للشاب المحافظ على عفته، وحياءه رغم انتشار التبرج، والزنا، وغلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج.

v طوبى لكل هؤلاء، وغيرهم الذين يشعرون أنهم غرباء عن محيطهم لتمسكهم بالأخلاقيات الحسنة التي بدت شاذة وغريبة في زماننا.


[1] المعاني، طوبى، https://www.almaany.com/

[2] السيوطي، الجامع الصغير:5270.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها: (الترحيب بال

علم الاجتماع الحضري| الاتجاهات النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري

د. بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى الاتجاهات النظالكلاسيكية في علم الاجتماع الحضري: يمكن التمييز بين اتجاهين نظريين كلاسيكيين في علم الاجتماع الحضري درسا المدينة وظاهرة التحضر، هما: الاتجاه المحافظ، والاتجاه الراديكالي. أولًا| الاتجاه المحافظ: |      المبدأ الأساسي الذي يحكم المجتمع، هو: الثبات، والاستقرار، والنظام. |      من علماء الاتجاه المحافظ: ‌أ.         أوجست كونت: اهتم بقانون المراحل الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية)، وقارن بين الاستاتيكا والديناميكا الاجتماعية. ‌ب.    إميل دوركايم: اهتم بموضوعات، مثل: تقسيم العمل، والانتحار، والدين، والتضامن الآلي والتضامن العضوي. ‌ج.    ماكس فيبر: اهتم بأنماط السلطة الثلاث: (التقليدية، والكاريزمية، والقانونية)، ودرس موضوعات: البيروقراطية، والرأسمالية، والدين، والفعل الاجتماعي. وربط بين تطور المدينة والتغيرات التي طرأت الثقافة الغربية. ثانيًا| الاتجاه الراديكالي: |      ركز على الصراع الطبقي، وانتقال المجتمعات من مرحلة تاريخية إلى أخرى، وقد جعلها ماركس في خمس مراحل، هي: (المشاعية، والإقطاعية، والرأسمالية، والاش

طرق الخدمة الاجتماعية| خدمة الفرد

طريقة خدمة الفرد مراحل تطور خدمة الفرد: مرت خدمة الفرد في عدة مراحل، حتى وصلت إلى شكلها الحالي. 1.    المرحلة المشاعية (العشوائية): بدأت المرحلة العشوائية منذ فجر الإنسانية، واستمرت حتى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، تميزت بعدة خصائص، أبرزها: تقديم المساعدات بدافع فردي وتلقائي، وبشكل عشوائي وبسيط بعيدًا عن التعقيدات البيروقراطية، قدمت كهبة أو صدقة أو إحسان، إلا أنها قُدِّمَت بصور مهينة ومذلة، لم تحفظ كرامة الفرد. فلم يكن في هذه المرحلة مؤسسات حكومية تمارس الخدمة الاجتماعية، بل قدمت الخدمات من خلال: (بيوت المال، ودور العبادة، والجمعيات الدينية، وبيوت الإصلاح)، فلم يكن يوجد أخصائيين اجتماعيين يمارسون مهنة الخدمة الاجتماعية، إنما مورست من قبل متطوعين بواسطة: (الأثرياء، ورجال الدين، والسحرة، والمشعوذين، والمخاتير، وكبار القبائل). 2.    المرحلة التمهيدية (تنظيم الجهود): بدأت المرحلة التمهيدية مع صدور قانون الفقر الإنجليزي سنة (1601م)، واستمرت حتى نهاية القرن التاسع عشر، حيث لوحظ زيادة في الجهود الإنسانية التي قدمت المساعدات للفقراء والمحتاجين، وذلك يعود لسببين: | الأ