التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علم الاجتماع الحضري| علاقة علم الاجتماع الحضري بالعلوم الأخرى

د. بسام أبو عليان
محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى

علاقة علم الاجتماع الحضري بالعلوم الأخرى:

1.    علاقة علم الاجتماع الحضري بالجغرافيا الحضرية (جغرافية المدن):

تهتم الجغرافيا الحضرية بمورفولوجية المدينة من حيث تكوينها الطبيعي، وشكلها العام، ونموها الجغرافي وارتباطها بعوامل أخرى كالبحار، والأنهار، والغابات، والظروف المناخية. ويضع الخطوط العريضة لاستخدام الأرض كالإسكان، والطرق، والصناعة... إلخ.

يستفيد عالم الاجتماع الحضري من الجغرافية الحضرية في فهم البناء الاجتماعي والاقتصادي للمدينة، وعلاقة ذلك بأيكولوجية المدينة، والعلاقة بين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتوزيع السكان، وأنماط السكن.   

2.    علاقة علم الاجتماع الحضري بعلم السكان:

يهتم علم السكان بالإحصائيات السكانية، وتوزيع السكان وفق العمر، والنوع، ومعدلات المواليد والوفيات، والهجرة، والزواج... إلخ.

 يستفيد عالم الاجتماع الحضري من دراسات الديموغرافيا في تحليل الأوضاع السكانية والاجتماعية في المدينة. كما أنه يوجد فرع في علم الاجتماع يسمى "علم اجتماع السكان".

مجالات علم الاجتماع الحضري:

‌أ.       يدرس علم الاجتماع الحضري المدينة، وحياة المدينة من ناحية سوسيولوجية.

‌ب.  اتسع مجال علم الاجتماع الحضري فصار يدرس موضوعات تخص الحياة الحضرية، كالتغير الاجتماعي، والبناء الطبقي، والثقافة، والنظام التعليمي، والنظام الصحي، والسياحة، والنظام السياسي... إلخ.

‌ج.    يهتم علم الاجتماع الحضري بدراسة مشكلات التحضر، كالبطالة، والفقر، والجريمة، والعشوائيات، والازدحام المروي، والانفجار السكاني.

‌د.      لا يتوقف دور علم الاجتماع الحضري عند توصيف مشكلات الحضر، بل يقوم بتحليها وتفسيرها، في محاولة لوضع مقاييس للتحضر.

أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري:

1)    زيادة عدد سكان المدن بشكل كبير وسريع.

2)    ارتباط ظاهرة التحضر بالتصنيع.

ظهور العديد من المشكلات النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، والسكنية؛ نتيجة توسع ظاهرة التحضر.

المرجع| بسام أبو عليان، علم الاجتماع الحضري، 2020.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها...

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة| الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة: "الممارسة المهنية التي تهتم بتزويد الأطفال بالخدمات الاجتماعية، والمساعدات التي تعمل على حمياتهم، وعلاج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، من خلال عمل الأخصائيين الاجتماعيين في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية". المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة: 1.     مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري: تعمل على علاج مشكلات الأسرة، وتهيئة الجو الأسري الذي يعين على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة، وتوجيه الأسرة نحو مصادر الخدمات الاجتماعية، ومعاونة قضاة محاكم الأحوال الشخصية في البحث عن أسباب المشكلة الأسرية، والقيام بدراسات تتعلق بمشكلات الأسرة. 2.     مكاتب فحص الراغبين في الزواج: تعمل على فحص الأمراض الشائعة في المجتمع، والأمراض العقلية والنفسية، والأمراض التناسلية. 3.     مشروع الأسر المنتجة: يوفر العمل للأسر القادرة عليه، مما يسهم في القضاء على بطالة الأسرة، ويزيد من دخلها، وتحويل أفراد الأسرة من مستهلكين إلى منتجين، والاستفادة ...

خدمة الجماعة| مهارة التسجيل لدى أخصائي الجماعة

  د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى مهارة التسجيل: تعريف التسجيل: "هو تدوين الحقائق والأحداث كما وقعت؛ للرجوع إليها في المستقبل وقت الحاجة، وللإلمام بالموضوعات المختلفة". أهداف التسجيل: 1-      حفظ المعلومات من النسيان والضياع، ويمكن الرجوع لها وقت الحاجة إليها. 2-   دراسة الفرد في الجماعة كوحدة قائمة بذاتها من حيث نمط الشخصية، ومشكلاته الخاصة، وقدراته، وميوله، ومدى تفاعله مع برامج وأنشطة الجماعة. 3-      تفسير المواقف الاجتماعية المختلفة داخل الجماعة. 4-      إدراك الأخصائي الاجتماعي لذاته، فالتسجيل يساعده على نقد ذاته؛ لتطوير أدائه المهني. 5-      تقييم الخدمات المؤسسية. 6-      المساعدة في تصميم وتقييم برامج المؤسسة. 7-      قياس نمو وتطور الجماعة. 8-      المساعدة في الدراسة والبحث. 9-      تساعد أخصائي الجماعة لتقديم خدمة أفضل إلى الفرد والجماعة. 10-     ...