التحليل الإحصائي والسوسيولوجي
تفريغ البيانات وجدولتها:
البحث الاجتماعي يتناول الظواهر الاجتماعية، وسلوك الإنسان، والاتجاهات... إلخ؛ كي يتمكن الباحث من تحليلها يحتاج إلى تحويل بيانات الاستبيان لأرقام بإعداد دليل ترميز، هو عبارة عن استبيان يطابق استبيان جمع البيانات، لكنه بلغة الأرقام. على ضوء الدليل الترميزي يفرغ الاستبيان، لكن مع تطور تقنيات الحاسب الآلي يتم ترميز، وتفريغ البيانات، وتبويبها، وجدولتها بواسطة برنامج التحليل الإحصائي لبيانات العلوم الاجتماعية (Statistical Package For Social Sciences)، واختصاره (spss)، يستطيع الباحث من خلاله القيام بأغلب المعاملات الإحصائية.
الملاحظات التي يجب مراعاتها عند تصنيف البيانات:
1. أن تكون البيانات صالحة للتصنيف والترميز، مثل: (العمر، والنوع، والسكن).
2. أن تكون المفردات المصنفة متجانسة مع بعضها ومتشابهة.
3. أن يتبع الباحث في تصنيف المفردات نظامًا منطقيًا من العام إلى الخاص.
4. أن يتبع النظام التدريجي في تصنيف البيانات، مثل: (مواطن، لاجئ)، ثم تصنيفها إلى فروع إذا تطلب الأمر ذلك، مثل: (لاجئ ذكر، ولاجئة أنثى، مواطن ذكر، ومواطنة أنثى).
5. أن يكون التصنيف شاملًا لمختلف البيانات المجمعة.
6. تحديد مفاهيم البيانات التي سيقوم الباحث بتصنيفها.
7. تحديد الحالات التي سيركز عليها الباحث.
8. أن يكون هناك تقنين وتوحيد للأسس المتبعة في ملاحظة المفردات.
9. أن يختار الباحث المقاييس الدالة على الفئات المحددة المختلفة.
شروط التحليل السوسيولوجي:
1- الاتساق في التحليل بحيث يتسم بالترابط الفكري والتسلسل المنطقي.
2- الابتعاد عن الأحكام المطلقة؛ لأن الأحكام الاجتماعية نسبية، والظواهر الاجتماعية تتصف بالديناميكية، فالأحكام التي تنطبق على الظاهرة في هذا الوقت قد لا تنطبق عليها بعد وقت قصير أو في مجتمع آخر.
3- عدم استخدام العبارات الإنشائية في التحليل بشكل يضيع المعنى المقصود.
4- يحدد الباحث موقفه الأيديولوجي بشكل صريح، فهذا يساعد على اكتساب ثقة القارئ في نتائج الدراسة.
5- الموضوعية في مناقشة نتائج الدراسة، وعلى الباحث الفصل بين ما هو خاص بشخصه وبين ما هو متعلق بموضوع الدراسة.
أنواع التحليل الإحصائي:
(1) التحليل الإحصائي الوصفي: يعتمد على النسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ويقتصر على وصف البيانات دون تعميم النتائج.
(2) التحليل الإحصائي الاستدلالي: يحدد مستوى الدلالة الإحصائية، ومراجعة الجداول الإحصائية؛ لمقارنة القيمة المحسوبة بالقيمة المجدولة عند درجات الحرية المناسبة، ويشمل:
v البارامتري: يصلح للبيانات النسبية والنظرية، ويتطلب تجانس وحدات العينة.
v اللابارامتري: يصلح للبيانات الاسمية، يستخدم عند وجود اختلاف واضح بين وحدات العينة.
خطوات التحليل الإحصائي:
يشمل التحليل الإحصائي أربع خطوات، هي:
o صياغة الفروض.
o جمع البيانات.
o تصنيف البيانات.
o تحليل البيانات.
التحليل الإحصائي السليم يكون من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:
1. ما هي المعلومات المراد جمعها؟
2. كيف يمكن جمع هذه المعلومات وتنظيمها وتحليلها؟
3. ما هي الفروض التي تشملها الطريقة الإحصائية المستخدمة؟
4. ما هي النتائج التي يمكن استخلاصها منطقيا من تحليل البيانات؟
عرض نتائج البحث:
توضع النتائج على هيئة صيغ منطقية، وترتب حسب أهميتها أو ترتيب الفصول. تبدأ بكلمة من الكلمات الآتية: (يتضح مما سبق، نخلص مما سبق، تبين أن، نتيجة لهذا، ننتهي إلى أن). بعد عرض النتائج يقارنها الباحث بنتائج الدراسات السابقة، مبينًا أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما. ومما مساعدة الباحث عند عرض النتائج:
أ- عرض النتائج العامة تبدأ بالمسلمات الواضحة، ثم التدرج لما هو قابل للنقاش.
ب- يجب أن تشمل النتائج كل محاور الدراسة.
ج- عرض النتائج في ضوء تساؤلات البحث، بحيث يقدم إجابات واضحة لها.
د- عرض النتائج في ضوء فرضيات الدراسة، في هذه الحالة يثبت صحة أو خطأ فروضه، فإن ثبت صحته يصل إلى درجة القانون، أما الفرض الذي ثبت فشله لا يقل أهمية عن الفرض الصحيح؛ لأنه يفيد الباحثين اللاحقين لئلا يقعوا في التكرار، والعمل على إبداع شيء جديد.
كتابة التقرير النهائي
كتابة التقرير هي الخطوة النهائية في البحث، حيث يقوم الباحث بترتيب الأفكار والمعلومات التي جمعها فيأخذ منها ما يفيد البحث ويحذف ما ليس له علاقة بالموضوع، ويبرز قدرة الباحث على تنظيم المعلومات وربطها ببعضها، وهذه تتطلب خبرة ودراية في الكتابة؛ لأن التقرير هو وسيلة تواصل بين الباحث والجمهور؛ كون الجمهور لم يراقب مراحل البحث المختلفة، ويتواصل الجمهور مع الباحث من خلال قراءة التقرير والإطلاع على النتائج التي توصل إليها؛ لأجل ذلك ينبغي خلو التقرير من الركاكة في أسلوب الكتابة، واختيار ألفاظ معبرة عن الفكرة، والابتعاد عن الخطابة، والشعارات، والسجع، والإطناب، والحشو، والكلمات الفضفاضة والغامضة، ويجيد ربط الأفكار ببعضها عن طريق التحليل المنطقي؛ لأن هدف التقرير إيصال المعلومة، ونشر المعرفة، وليس استعراض ثروته اللغوية.
عند كتابة التقرير على الباحث وضع بطاقات جمع المعلومات أمامه، ويقرأها أكثر من مرة؛ بهدف تنظيمها وترتيبها بشكل متسلسل. هنا تظهر براعته في النقد والتحليل، فلا يقبل الآراء كمسلمات لا تقبل النقاش أو لا تخضع للنقد، أو ينقل المعلومات من الكتب كقوالب جامدة دون مناقشة أو تعقيب.
في مرحلة الكتابة الأولى يكتب على ورق مسطر، يكتب سطرًا ويترك آخرًا على وجه واحد من الورقة، ويترك فراغًا أسفل الصفحة للهوامش، فإذا أراد إضافة شيئًا جديدًا بعد انتهائه من جملة أو فقرة يكتبه في الأسطر المتروكة بين كل سطرين، ويضع بجانبه أية علامة، ولتكن مثلًا نجمة (*)، فإن زادت عن سطر يضيفها في الهامش، وإن لم يكفها الهامش يضيفها في ورقة خارجية مرفقة بنفس العلامة (*).
لا تكمن قيمة تقرير البحث في عدد صفحاته وزخرفته وتجليده بقدر ما تكمن في مضمون ما سطّر على الورق وطريقة عرضه، ـ وإن كنا لا نغفل أهمية الأمر الأول في جذب القارئ ولفت انتباهه ـ.
أسلوب كتابة التقرير:
الباحث حر في اختيار الأسلوب الذي يكتب به، فأسلوب الكتابة يختلف من باحث لآخر، كل باحث يكتب حسب ثقافته وتخصصه، فأسلوب الكتابة في التخصصات الإنسانية يختلف عن العلوم الطبيعية، الأولى يغلب عليها الطابع الأدبي والإنشائي، أما الثانية تكتب بأسلوب علمي بحت يصل إلى حد الجمود.
رغم ذلك، هناك قواعد وأصول للكتابة يجب الالتزام بها؛ لأن البحوث العلمية عادة لا تُقرأ من قبل العامة، إنما يقرأها أهل الاختصاص، وهؤلاء لديهم حساسية شديدة تجاه الأسلوب واللغة التي يكتب بها البحث، فهم يقرءون بعناية، فأي خطأ في الأسلوب أو التحليل أو الاستدلال أو اللغة فإنه يؤثر سلبًا على التقييم.
المشكلة التي تواجه الكتّاب الجدد هي كيفية عرض أفكارهم بشكل واضح.
للغة دور مهم في الكتابة، فالكلمات الركيكة تضعف من جدية البحث، وإن كان يناقش موضوعًا مهمًا، كذلك الكلمات الغامضة تؤثر سلبًا على البحث فتجعل القارئ يشعر بالملل وعدم الرغبة في مواصلة القراءة، لذا أول ما ينصح به الباحث اختيار كلمات سهلة وبسيطة، ولا يستخدم كلمات الفصحى المهجورة التي قلما تستخدم في الكتابة وتكون عصية على الفهم، فهذه لا تمنح القارئ الدافعية للاستمرار في القراءة، ومراعاة خلو التقرير من الأخطاء الإملائية، ويفضل عرضه على متخصص في اللغة العربية؛ لتنقيحه من الأخطاء الإملائية واللغوية.
حتى يخرج التقرير في شكل جميل ومقبول على الباحث انتقاء الكلمات المناسبة التي تعكس المعنى الذي يرمي إليه، ولا يفكر في الكلمات أكثر من المعنى، فإن فعل ذلك فإنه سيبحث عن كلمات براقة؛ لاعتقاده أنها تعكس سعة ثقافته وكبر ثروته اللغوية، وهي في حقيقة الأمر لا تعكس المعنى الذي يريده.
هناك شروط يجب مراعاتها عند صياغة الجملة، منها:
¬ أن تكون واضحة المعنى، ولا تكون حمّالة أوجه، أي تفهم بمعنى واحد، ـ المعنى الذي يقصده الباحث ـ.
¬ كاملة التركيب، مكونة من (مبتدأ وخبر، فعل وفاعل ومفعول به)، وبسيطة.
¬ متوسط عدد كلمات الجملة الواحدة خمس وعشرين كلمة، أما إذا زادت عن ذلك تصبح عسيرة على الفهم.
تظهر مهارة الباحث في الكتابة عند تنسيق الجمل والفقرات، بحيث تكون كل فقرة متممة لما قبلها، ولها علاقة بما بعدها، ولا تكون متناثرة تفتقد للبناء المتكامل. الفقرة وحدة قائمة بذاتها لا تحتاج إلى عنوان، وليس لها طول محدد أو مقيدة بعدد من السطور، الذي يتحكم في طولها وقصرها موضوعها، إلا أنه يفضل ألا تكون طويلة جدًا إلى حد الملل أو قصيرة جدًا إلى حد الإخلال بالمعنى. حين الانتهاء منها يوضع في نهايتها نقطة، وتبدأ الفقرة الثانية في سطر جديد.
بالنسبة للضمائر، ينصح عدم الإسراف في استخدامها. مثل: (أنا، نحن، أرى، أعتقد، رأيي... إلخ)، والابتعاد عن استخدام كلمات، مثل: (يرى الكتاب، لا يوافق المؤلف، الباحث يميل)، وينصح باستعمال تعبيرات (يبدو أنها، بناءً عليه، يتضح مما سبق، الجدير بالذكر... إلخ).
أخيرًا: أسلوب الكتابة يحتاج إلى مهارات عالية، فامتلاك المعلومة وحده لا يكفي، إنما يحتاج لأسلوب يمكن من خلاله إيصال المعلومة بشكل ناجح إلى القراء.
الاقتباس:
ملاحظات عامة على الاقتباس:
¨ الاقتباس ظاهرة صحية في الأبحاث العلمية، فعن طريقها يمزج الباحث بين رأيه ورأي الآخرين، لكن يجب الإشارة لصاحب الاقتباس والكتاب المقتبس منه.
¨ الاقتباس الصحيح يقوم على استيعاب أقوال الكتّاب الآخرين وإضافتها لمعلوماته، ثم يصيغها بأسلوبه ويدمجها في التحليل، ولا يلجأ للاقتباس الحرفي إلا في حدود ضيقة. فمجرد تجميع أقوال وآراء الآخرين لا ينتج بحثًا علميًا.
¨ ألا يزيد عدد سطور الاقتباس عن ستة أسطر في الصفحة الواحدة إلا للضرورة.
¨ يفضل عدم الاعتماد على مرجع واحد أو مراجع قليلة هذا من جهة، ومن جهة أخرى يحذر من الوقوع في خطأ سرد قائمة طويلة من المراجع؛ لظنه أن من يراها يعتقد أنه صاحب إطلاع واسع. لذلك على الباحث سرد المراجع التي استفاد منها فعلًا.
سلبيات كثرة الاقتباس:
1- تؤدي إلى الملل أثناء قراءة البحث.
2- تحرم الباحث من ممارسة الكتابة، وتعطي انطباعًا أنه غير متمكن من الموضوع الذي يكتب فيه.
3- تضعف أسلوب الباحث في الكتابة ولا تطور أسلوبه، وتذيب شخصيته في شخصيات من ينقل عنهم.
أنواع الاقتباس:
1. اختصار المعلومات: يلخص الباحث مرجع محدد بنفس أسلوب وتعبيرات المؤلف، ويحذف ما لا يراه مناسبًا.
2. مجمل المعلومات: يلخص الباحث معلومات المرجع بأسلوبه.
3. شرح المعلومات: لا يقتصر الباحث على قراءة المرجع وتلخيصه، بل يعلق عليه ويشرح بعض الأمور ويناقش مبديًا وجهة نظره. هذه الطريقة تتطلب من الباحث أن يكون ملمًا بالمرجع ومطلعًا عليه.
4. أشكال الاقتباس السابقة تتطلب أن يرفق الاقتباس بعلامة أو رقم يوضع بين قوسين صغيرين يوضع في الهامش، وأمامه كل المعلومات الخاصة بالمصدر، تشمل: (اسم المؤلف، الكتاب، رقم الجزء أو الطبعة ـ إن وجد ـ، بلد النشر، دار النشر، تاريخ النشر، رقم الصفحة).
مثال:
"تعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية بمعناها الحديث وليدة القرن العشرين، إلا أن الخدمات الاجتماعية ذاتها لازمت الإنسان أينما كان، وأينما يعيش منذ بدء الخليقة وحتى اليوم، وكان ظهورها كمهنة متخصصة نتيجة لتجارب عديدة وجهود متواصلة في مواجهة المشكلات الإنسانية والتغيرات السريعة التي صاحبت الثورة الصناعية. وتعقد الحياة الاجتماعية والضغوط المتزايدة في فترة عجزت فيها النظم الاجتماعية القائمة في ذلك الوقت على مواجهاتها"1.
(1) عبد المحيي محمود حسن صالح، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2000م، ص13.
|
الحالات التي يلجأ فيها إلى الاقتباس:
أ- تأكيد وجهة نظر الباحث، لاسيما إذا كان النص المقتبس لمؤلف مشهور.
ب- عندما يعجز الباحث عن التعبير عن المعنى الموجود في النص الأصلي بلغته.
ج- عندما يتضمن النص المقتبس آراء متناقضة، فيذكر النص ثم يعلق عليه.
د- إذا كان النص المقتبس آيات قرآنية، أو أحاديث، أو أمثال، أو حِكَم.
ه- إجراء بعض المقارنات بين أفكار صاحب النص المقتبس وباحثين آخرين.
قواعد الاقتباس:
أ- مراعاة الدقة في اختيار المصادر والمراجع التي يعتمد عليها في الاقتباس.
ب- أن يكون صاحب المرجع من الباحثين الثقاة وصاحب خبرة في تخصصه.
ج- مراعاة الاختصار في النقل، ولا تزيد عدد ستة أسطر في الصفحة الواحدة. إذا كان يزيد عن ستة أسطر يفصل عن المتن ويبدأ من فقرة جديدة، ويكون بعيدًا عن هامش الصفحة يمينًا ويسارًا.
مثال:
"أصبحت الإعلانات التجارية تطاردنا في كل وقت وفي كل مكان، فنجدها على شاشات الفضائيات، وأثير الإذاعات، وصفحات الصحف والمجلات، وقارعة الطرقات، والميادين العامة، والمداخل الرئيسية للمدن، والملاعب الرياضية، بل اخترقت حرماتنا الشخصية من خلال رسائل الجوال القصيرة (SMS)، حتى المساجد ـ التي يفترض فيها ترك ملذات وملهيات الدنيا والتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله تعالى ـ، وكذلك المؤسسات الصحية ـ التي يفترض فيها توفير جو من الهدوء والراحة النفسية للمريض؛ لمساعدته على التماثل السريع للشفاء ـ، والمؤسسات التعليمية لم تسلم من الإعلانات. وقد شملت كافة السلع والمنتجات بلا استثناء، بدءًا بالمواد الغذائية، مرورًا بالعطور والإكسسوارات، وأدوات التجميل، وأثاث البيت، والكماليات انتهاءً بإطارات السيارات، والسماد الزراعي. القاسم المشترك في كل الإعلانات استخدام جسد المرأة أو الطفل، سواء لهما علاقة بموضوع الإعلان أو ليس لهما علاقة"(1).
(1) بسام أبو عليان، التأثيرات السلبية لتكنولوجيا المعلومات على الأسرة، ورقة علمية مقدمة إلى اليوم العلمي بعنوان: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. إيجابيات وسلبيات وطرق وقاية"، جامعة القدس المفتوحة، منطقة خانيونس التعليمية، 23/4/2011م.
د- مراعاة الدقة في النقل ووضع النص المقتبس بين قوسين مزدوجين (شولات)، مع وضع رقم نهاية النص المقتبس؛ لتدوين بيانات المرجع المقتبس منه.
ه- الحذر من غياب شخصية الباحث بسبب كثرة الاقتباسات. بمعنى آخر؛ يجب ألا يكون البحث مجرد تجميع لاقتباسات خلف بعضها، وتكون مداخلات الباحث بكلمات قصيرة ومعدودة، إذ يفترض أن يعكس البحث شخصية وفكر الباحث، ورؤيته لموضوع البحث.
و- الاقتباسات لا تكون من الكتب فقط، يمكن أن تكون من المحاضرات، والمؤتمرات العلمية، والمحادثات العلمية الشفهية.
ز- يجوز للباحث وضع عناوين من عنده للنص المقتبس بين قوسين كبيرين ( ).
ح- إن حذفت كلمات من النص المقتبس يوضع بدلًا منها ثلاث نقاط على السطر (...)، أما إذا كان الحذف في نهاية الفقرة يوضع نقطة رابعة، بينها وبين النقاط الثلاث مسافة (... .).
مثال (1): الاقتباس من وسط الفقرة:
"يعتبر الزواج أحد أنساق النظام الأسري الفرعية، مما يعني أنه نسق اجتماعي يؤثر ويتأثر بالنظم الاجتماعية الأخرى؛ كون العلاقة بينهما تبادلية...، والزواج ظاهرة اجتماعية لها صفة العالمية، فهو موجود في كل المجتمعات الإنسانية".
مثال (2): الاقتباس من آخر الفقرة:
"يعتبر التقليد مجالًا من مجالات التعليم المبكر عند الأطفال، ويشرع الطفل في تطبيقه عندما يقوم الكبار بتقليد نبرات صوته أو حركاته، في هذه الحالة يربط الطفل الصغير بين حركاته وابتسامات أمه...".
ط- إذا تمت إضافة كلمة أو جملة أو رقم داخل النص المقتبس يوضع بين قوسين مربعين [ ]؛ ليعرف القارئ أن هذه الإضافة ليست من النص الأصلي.
مثال: "تعتبر [الأسرة] المجال الاجتماعي الأول في التنشئة الاجتماعية وبناء السلوك، حيث أن أول الناس الذين يمارسون مستلزمات التربية والتعليم والتأنيس في تاريخ الفرد هم الأبوان".
ي- إذا وجد الباحث خطأ كتابي في النص المقتبس لا يصححه ويبقيه كما هو، ويصحح في الهامش.
مثال: "شعور الطفل بالظمأنينة في الموقف يساعد على استقرار نسق للقيم المتوحد بها عند الطفل".
* الأصح: الطمأنينة.
الألقاب:
إذا أشار الباحث لشخصية ما في بحثه يكتفي بذكر اسمه دون اللقب، فلا يقال مثلًا: حجة الإسلام الإمام الغزالي، أو شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، يستثنى من ذلك الحالات الآتية:
v عند ذكر المرجع يذكر اسم المؤلف ولقبه.
v في حالات التقدير يذكر اللقب، كأن يقال: الأستاذ الدكتور عميد كلية الآداب.
v في الأبحاث المكتوبة باللغة العربية يذكر اللقب العلمي الأستاذ أو الدكتور أو الأستاذ الدكتور، ولا يقال: معالي السيد الوزير، فضيلة المفتي.
الاختصارات:
جرى العرف بين الباحثين اختصار بعض الكلمات على شكل رموز، منها:
ق.م
|
قبل الميلاد
|
ن.ص
|
نفس الصفحة
|
ب.م
|
بعد الميلاد
|
ض، رضه
|
رضي الله عنه
|
م
|
التاريخ الميلادي
|
ن.م
|
نفس المرجع، نفس المصدر
|
هـ
|
التاريخ الهجري
|
س
|
سؤال
|
تحق
|
تحقيق
|
ملم
|
مليمتر
|
د.ت
|
دون تاريخ
|
سم
|
سنتيمتر
|
كجم
|
كيلو جرام
|
كم
|
كيلو متر
|
مخ
|
مخطوطة
|
مج
|
مجلد
|
مط
|
مطبعة
|
ط
|
الطبعة
|
ج
|
الجزء
|
با
|
الباب
|
ف
|
الفصل
|
فها
|
الفهارس
|
د
|
دكتور
|
أ
|
أستاذ
|
أ.د
|
أستاذ دكتور
|
د.ب
|
دون بلد
|
د.ن
|
دون ناشر
|
ت
|
ترجمة
|
ص
|
صلى الله عليه وسلم
|
ص
|
الصفحة
|
P
|
Page
|
Vol
|
Volume
|
علامات الترقيم:
1) الفاصلة (،):
م
|
الحالة
|
مثال
|
1
|
توضع بعد جملتين لهما ارتباط في المعنى.
|
"يرى بارسونز أن عملية التوحد تأخذ أشكالًا عديدة، ويبدأ توحد الطفل مع أمه ثم مع أبيه ثم تتوسع مع أفراد أسرته وجماعة الرفاق".
|
2
|
توضع بعد القسم.
|
"وأيم الله، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".
|
3
|
توضع بين كلمات متعددة.
|
ستعقد الدورة أيام: السبت، الاثنين، الخميس.
|
4
|
توضع بين صفات، أو أسماء، أو أفعال، أو حروف.
|
حضر الاجتماع: محمد، سعيد، هاني، عماد.
|
5
|
توضع بين الكلمات المترادفة.
|
"اهتم المسلمون الأوائل بإنشاء المكتبات العامة في جميع عواصم البلدان الإسلامية: كبغداد، والقاهرة، ودمشق، وغرناطة".
|
6
|
توضع بعد نعم أو لا، إذا كانتا جوابًا على سؤال تتبعه جملة.
|
هل ستأتي إلى الجامعة غدًا؟
لا، لأنه لا يوجد عندي محاضرات.
|
7
|
توضع بعد أرقام السنة حين تبدأ بها الجملة، أو بعد الشهر، أو اليوم.
|
(28/9/2000، تاريخ انطلاقة انتفاضة الأقصى).
|
8
|
توضع بين الشرط وجوابه.
|
"من اجتهد وأصاب، فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ، فله أجر واحد".
|
9
|
توضع في الهوامش بين بيانات توثيق الاقتباس.
|
هدى محمد قناوي، الطفل: تنشئته وحاجاته، ط3، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية،1991م، ص15.
|
10
|
توضع بين الجمل الاعتراضية، ما قبل بدء الجملة الاعتراضية وبعدها.
|
"لقد أجاز الشارع بيع العرايا، ـ وهو بيع الرطب على رؤوس النخل باليابس أو التمر ـ، وذلك بالرغم من تحريمه الربا في الذهب، والفضة، والبر، والشعير، والتمر، والملح".
|
11
|
توضع بين ترقيم الصفحات في الإسناد.
|
بسام أبو عليان، الانحراف الاجتماعية والجريمة، ط2، غزة، مكتبة بيتا،2011، ص20،50،170.
|
2) الفاصلة المنقوطة (؛):
توضع بين الجمل؛ لتشعر القارئ بأن عليه الوقوف عندها وقفة أطول قليلًا من وقفة الفاصلة. من أهم مواضعها:
الحالة
|
مثال
|
توضع بعد نعم أو لا، إذا كانتا جوابًا على سؤال تتبعه جملة.
|
هل ستأتي للسوق غدًا؟ لا؛ لأن الجو ماطرًا.
|
بعد جملة يتبعها سبب، أو تعليل، أو توضيح، أو تفصيل.
|
"محمد r رجل من البشر، اصطفاه الله من خلقه وأحسن تأديبه؛ ليكون حامل آخر رسالات السماء إلى الأرض".
|
توضع بين جملتين أولاها سبب للثانية.
|
"لقد تراجع نمط الأسرة الممتدة في المدن العربية الحضرية؛ لارتفاع نسبة التعليم، وتزايد درجة الوعي الاجتماعي، والتطور الاقتصادي".
|
3) النقطة (.):
توضع في أواخر الجمل التامة.
4) النقطتان الرأسيتان (:)
الحالة
|
مثال
|
توضع بعد عبارات السرد (كما يلي، الآتية، التالية).
|
يندرج تحت الجناية الأحكام الآتية:
o جريمة يعاقب عليها البالغ بالإعدام، أو الأشغال الشاقة، أو السجن لمدة أدناها ثلاث سنوات.
o إذا قل سن الحدث عن سبع لا تقام عليه الدعوة.
o إذا كان سن الحدث بين سبع إلى اثنتي عشرة سنة، يحق للقاضي تسليمه لوالديه أو للوصي، بعد التعهد بحسن سير سلوك الحدث، أو أن يرسله لمؤسسة إصلاحية.
o إذا كان سن الحدث بين (15-18) سنة، لا يحكم عليه بالإعدام، والأحكام الشاقة.
|
توضع بعد القول وما اشتق عنها، (قال، يقول).
|
عنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ". [سنن ابن ماجة].
|
توضع بعد ضرب المثل. (مثل، مثال، مثلا).
|
على سبيل المثال: استخدم في سويسرا عقوبة الإعدام بـ: (الخازوق، ودفن الأحياء، والغرق).
|
توضع قبل إيراد الحجج والبراهين.
|
أركان الجريمة عند فقهاء القانون: الركن المادي، والأهلية القانونية، والركن الشرعي.
|
توضع قبل الجمل المقتبسة.
|
يقول ولتر ستيس: "التدين عنصر أساسي في تكوين الإنسان، والحس الديني يكمن في أعماق كل قلب بشري، ويدخل في صميم ماهية الإنسان مثله في ذلك مثل العقل سواء بسواء".
|
توضع قبل بدء التعريف.
|
الدين: "هو الرباط الذي يصل الإنسان بالله".
|
توضع بعد العنوان الفرعي أول السطر.
|
المراحل الأساسية في طريقة خدمة الفرد:
|
توضع بين الشيء وأنواعه وأقسامه.
|
حدد شوارتز أربع فئات للممارسة المهنية: الممارسة المباشرة، التأثير المهني، إدارة العمل، التعليم المستمر.
|
5) الشَرطة (-):
الحالة
|
مثال
|
توضع بعد الأرقام بين الأرقام المتسلسلة.
|
مثال: ص14-21-55.
|
توضع بين تاريخ الحياة والوفاة للأشخاص، وبين نشأة الدول وزوالها.
|
v ابن خلدون (1332-1406م).
v بقيت الدولة العبيدية في مصر (910-972م)
|
توضع عند التعداد أول السطر.
|
الركن المادي: يتكون من ثلاثة عناصر:
أ- الفاعل قد يكون مفردًا أو شريكًا.
ب- أتحقق النتيجة الإجرامية المراد تحقيقها.
ج- وجود علاقة سببية بين الفعل والنتيجة.
|
6) الشرطة المائلة (/):
الحالة
|
مثال
|
توضع بين أرقام التواريخ، أو بيان التاريخ الميلادي مقابل التاريخ الهجري، أو العكس
|
v يعقد اجتماع مجلس الإدارة في تاريخ 15/10/2010م.
v ولد ابن خلدون سنة 1332م/ 732هـ.
|
7) الشرطتان (- -):
الحالة
|
مثال
|
توضع عند الجمل الاعتراضية الشارحة والمفصلة للنص، وتصل الجملة المعترضة بما قبلها وما بعدها.
|
"عبّر إيان كريب، ـ مؤلف كتاب النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابر ماس ـ، عن كل ما يدور في صدر أي باحث يُدَرِّس أو طالب يَدْرُس مساق "النظرية الاجتماعية".
|
توضع عند العناوين الفرعية لكتاب أو بحث ما لإلقاء الضوء عليها.
|
دراسات في علم الاجتماع الأسري ـ الأسرة في الإسلام ـ.
|
8) القوسان المنحنيان ( ):
الحالة
|
مثال
|
يوضع بينهما كلمات تفسر ما قبلهما.
|
المؤسسات الدينية (مساجد، كنائس، أديرة، أسقف، معابد).
|
توضعان حول الأرقام وسط الجملة.
|
"ألفت ماري ريتشموند كتابها التشخيص الاجتماعي سنة (1917م)، والذي وضع أسس خدمة الفرد".
|
توضع حول خبر أو كلمة أو سنة دالة على الشك.
|
انطلقت الانتفاضة الأولى سنة (1982م).
|
توضع حول الأسماء الأجنبية المكتوبة بلغة الأجنبية.
|
الآن انتشر التحليل الإحصائي من خلال برنامج التحليل الإحصائي الاجتماعي spss)).
|
توضع حول شرح أو تفسير كلمة صعبة.
|
الطور (الجبل). انتفاضة الحجارة (انتفاضة 1987م).
|
توضع حول عنوان فرعي للتأكيد عليه.
|
دراسات في ميادين الخدمة الاجتماعية (المدرسي، العمالي، الأسري).
|
توضع حول صفة للتمييز بين شخص وآخر.
|
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (المقرئ).
|
9) القوسان المربعان [ ]:
الحالة
|
مثال
|
تستخدم في حالة واحدة: أن يدخل الكاتب تغييرًا على نص مقتبس، فيضعه في متن النص المقتبس.
|
"يروي الموثقون الصينيون أن النساء كن ملكية عامة، ولم يكن الأولاد يعرفون آبائهم، بل [يعرفون] أمهاتهم فقط".
|
10) علامة التنصيص " ":
الحالة
|
مثال
|
توضعان لحصر كلام مقتبس.
|
يقول ريتشارد تمبلر: "أفضل الآباء الذين أعرفهم يشتركون في ميزة واحدة، أنهم يتعاملون مع الأمر بكل استرخاء وهدوء".
|
توضعان حول جملة القول.
|
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا رهبانية في الإسلام".
|
توضع حول عناوين الكتب، والقصائد، والمقالات.
|
يقول باولو فرايري في كتابه "تعليم المقهورين":
|
11) النقط الأفقية (...):
الحالة
|
مثال
|
تدل على حذف في النص المقتبس.
|
"... ليست هنالك حرية بدون سلطة وفي نفس الوقت فليست هناك سلطة بدون حرية".
|
توضع قبل (إلخ).
|
صور العقاب البدني: (الضرب، فرك الأذن... إلخ).
|
توضع بعد الجملة التي تحمل أكثر من معنى؛ لحث القارئ على التفكير.
|
يقول ابن الجوزي: "ومثال الطبع مع المريد السالك، كمثل كلب لا يعرف الطارق، فكل من رآه يمشي نبح عليه، فإن ألقى له كسرة سكت عنه. فالمراد من الاهتمام بذلك جمع الهم لا غير، فافهم هذه الأصول، فإن فهمها مهم...".
|
12) علامة التعجب (!):
الحالة
|
مثال
|
توضع للتعبير عن التعجب، أو الانفعال، أو السخط، أو الرضا.
|
فكم من والد عاقب ولده وهو غضبان فأصمه، أو ألحق به عاهة جسدية أو نفسية!
|
توضع بعد الإغاثة.
|
واه معتصماه!
|
توضع بعد الجملة المبتدئة بما التعجبية
|
ما أروع الجو اليوم!
|
13) علامة الاستفهام (؟):
الحالة
|
مثال
|
توضع بعد الجمل الاستفهامية.
|
كم عدد أفراد أسرتك؟
|
توضع بين قوسين للدلالة على شك في رقم، أو خبر، أو كلمة.
|
تشير المصادر الصهيونية بأن المقاومة الفلسطينية تملك الفوسفور الأبيض(؟).
|
14) التشكيل:
توجد كلمات في اللغة العربية تحمل أكثر من معنى، فهي بحاجة إلى تشكيل، ووضع الحركة المناسبة؛ لإزالة اللبس، ويفهم القارئ المعنى الذي يقصده الكاتب. مثلًا: (الملاحِظ، الملاحَظ.. القَصِر، القِصَر).
15) الأرقام:
إذا كان الرقم مكون من ثلاث كلمات فأقل يكتب بالحروف. مثلًا: أربعمائة وخمسة عشر، ألفان وسبعة. أما إذا كان يزيد عن ثلاث كلمات يكتب بالأرقام (2350). وإذا زادت الأرقام عن ثلاثة توضع فاصلة بين كل ثلاثة أرقام تكتب هكذا (36.851).
الهوامش والمراجع:
الهوامش: هي ما يدون أسفل الصفحة، حيث يكون رقم الهامش مرتفع قليلًا عن السطر. يفصل الهامش عن المتن بخط أفقي قصير، ويكون حجم خط الهامش أصغر من حجم خط النص، فإذا كان حجم خط النَّص (14)، فحجم خط الهامش يكون (10-12)، أما إذا كانت الهوامش نهاية الفصل أو نهاية البحث تكتب بنفس حجم خط النص (14)، أو بحجم صغير (10-12).
الحالات التي يلجأ فيها للهامش:
يتم اللجوء إلى الهوامش في المواضع الآتية:
1. عند الإشارة إلى المراجع التي تمت الاستعانة بها في البحث.
2. عند الإشارة لمراجع مساندة تؤيد فكرة الباحث، أو تخالف الرأي الذي يؤيده.
3. عند سرد نص مساعد يؤيد النص الموجود في المتن.
4. عند شرح متمم لفكرة وردت في المتن.
5. عند التعريف بشخصية مجهولة رغم أهميتها.
6. عند شرح جملة، أو مفهوم، أو تعريف بعالم، أو بقعة جغرافية، أو حدث تاريخي ورد في متن البحث، ولا يمكن كتابته في المتن؛ لأنه غير أساسي، ويمكن أن تقطع تسلسل فقرات الموضوع وتشتت ذهن القارئ.
7. عندما يحال القارئ لمواضع أخرى في البحث توضح نقطة معينة؛ لإعادة قراءتها ثانية، أو أنه سيفصل هذه النقطة في موضع لاحق من البحث.
8. عند تخريج الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية.
طرق كتابة الهوامش:
أ- وضع أرقام متسلسلة لكل صفحة، فكل صفحة تستقل بهوامشها. هذه الطريقة أكثر انتشارًا؛ نظرًا لسهولتها.
ب- إعطاء رقم مسلسل للهوامش لكل صفحات الفصل. يبدأ التسلسل ببداية الفصل، وينتهي بنهايته، أو توضع الهوامش في صفحات مستقلة نهاية الفصل.
ج- إعطاء رقم مسلسل لكل البحث من البداية حتى النهاية.
د- وضع المراجع مرقمة في نهاية البحث، خلال النص يعطي الباحث عند الإحالة رقم المرجع ورقم الصفحة. مثال: (5: ص120).
التوثيق:
أولًا| الكتب:
¨ اسم المؤلف: يكتب المؤلف كما ورد على غلاف الكتاب، وإذا وجد مؤلفَين تكتب أسماءهما بالترتيب كما وردت، أما إن كانوا ثلاثة فأكثر، يكتب الاسم الأول، ثم يضع فاصلة، ويلحقه بكلمة (آخرون)، وإذا كان الكتاب مترجمًا يذكر اسم المترجم بعد عنوان الكتاب، وإذا كان المؤلف غير معروف يكتب (مجهول المؤلف).
مثال 1: محمد حجازي، الأسرة والتصنيع، القاهرة، دار التضامن، 1979م.
مثال 2: محمد زيدان ونبيل السمالوطي، علم النفس التربوي، ط1، جدة، دار الشروق، 1980م.
مثال 3: باولو فرايري، تعليم المقهورين، ترجمة: يوسف نور عوض، بيروت، دار القلم، 1980م.
مثال 4: أحمد حسن الخولي، وآخرون، دراسات في علم الاجتماع العائلي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1991م.
مثال5: مجهول المؤلف، الآثار السلبية لتعاطي القات على الأسرة اليمنية، صنعاء، دار الحكمة، 1990م.
¨ عنوان الكتاب: يكتب كما ورد في الكتاب دون حذف أو إضافة.
¨ اسم السلسلة ورقم الكتاب: يتبع هذا إن كان الكتاب أو السلسلة تصدر عن مؤسسة بعينها.
مثال: ج. تيمونز روبيرنس وأيمي هايت، من الحداثة إلى العولمة، ج1، عالم المعرفة، العدد 309، الكويت، تصدر عن: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، نوفمبر2004م.
¨ عدد الأجزاء: إن كان الكتاب مكون من عدة أجزاء.
مثال: ج. تيمونز روبيرنس وأيمي هايت، من الحداثة إلى العولمة، ج1، عالم المعرفة، العدد 309، الكويت، تصدر عن: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، نوفمبر2004م.
¨ معلومات النشر: تشمل: (بلد النشر، دار النشر، سنة النشر)، إذا لم يوجد بلد النشر يكتب (د.ب)، وإذا لم يوجد دار النشر يكتب (د. ن)، وإذا لم يوجد تاريخ النشر يكتب (د. ت).
مثال1: أحمد محمد الحضراني، وآخرون، القات: نظرة متكاملة لمحاور القات وآثاره، صنعاء، مطابع الكتاب المدرسي، د.ت.
مثال2:بهاء الدين خليل تركية، علم الاجتماع العائلي، ط1، دمشق، د.ن، 2004م.
مثال 3: محمد عثمان الخشت، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، د.ب، مكتبة بن سينا، 1989م.
ثانيًا| مقالات المجلات والصحف:
¨ اسم المؤلف أو المؤلفين.
¨ عنوان المقالة.
¨ اسم المجلة أو الصحيفة، ويوضع تحته خط.
¨ رقم المجلة أو الصحيفة، وعددها.
¨ رقم الصفحة.
مثال: إبراهيم عثمان، التغيرات في الأسرة الحضرية في الأردن، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد14، العدد33، الكويت، تصدر عن: جامعة الكويت، خريف1986م.
كل ما سبق يكون عند تدوين البيانات في الهامش لأول مرة، أما إذا تمت الاستعانة بنفس المرجع مرات أخرى يكتب (نفس المرجع، أو المرجع نفسه)، ثم توضع فاصلة، ويليها رقم الصفحة.
مثال: إبراهيم عثمان، التغيرات في الأسرة الحضرية في الأردن، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد14، العدد33، الكويت، تصدر عن: جامعة الكويت، خريف1986م.
المرجع نفسه، ص20.
عند استخدم نفس المرجع، ولكن فصل بينهما اقتباس من مرجع آخر، يكتب اسم المؤلف، ثم فاصلة، ثم يكتب (مرجع سابق)، ثم رقم الصفحة.
مثال: إبراهيم عثمان، التغيرات في الأسرة الحضرية في الأردن، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد14، العدد33، الكويت، تصدر عن: جامعة الكويت، خريف 1986م، ص51.
حليم بركات، المجتمع العربي في القرن العشرين، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000م، ص35.
إبراهيم عثمان، مرجع سابق، ص20.
أما إذا استخدم الباحث أكثر من مرجع لمؤلف واحد، يكتب اسم المؤلف، ثم عنوان الكتاب، ثم مرجع سابق، ثم رقم الصفحة، وبين كل كلمة والأخرى فاصلة.
مثال: حليم بركات، المجتمع العربي في القرن العشرين، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000م، ص35.
حليم بركات، المجتمع العربي المعاصر ـ بحث استطلاعي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1984م.
حليم بركات، المجتمع العربي في القرن العشرين، مرجع سابق، ص150.
هيئة البحث:
تتكون هيئة البحث من المحاور الآتية:
v صفحة العنوان.
v الإهداء، والشكر والتقدير، ـ إن وجد ـ.
v الفهرس.
v المقدمة.
v صلب الموضوع.
v النتائج والتوصيات.
v الملاحق.
v المراجع.
v في حالة رسائل الماجستير والدكتوراه يعد ملخصا للرسالة.
v الكشاف.
فيما يلي الحديث عنها بشيء من التفصيل:
1. عنوان البحث:
مثلما يتفنن المهندس في إظهار تصميمه الهندسي في مظهر رائع، ويحاول ابتكار شيئًا جديدًا لم يسبقه إليه أحد، ومثلما يتأنى الوالدان لاختيار أحسن الأسماء لطفلهما، ومثلما يبدع كل واحد في تقديم نفسه بأحسن مستوى؛ حتى ينال القبول والتقدير، كذلك يجب أن يكون التصرف عند عرض عنوان البحث.
صفات العنوان الجيد:
§ الوضوح: العنوان الجيد يلفت انتباه القارئ قبل أن تقلّب صفحات البحث، لذلك يجب أن يعكس العنوان ما بداخل البحث، وليس كما يفعل حديثو الكتابة أو الذين يبحثون عن الشهرة يضعون عناوين براقة لا علاقة لها بصلب الموضوع.
§ الاختصار: ألا يكون عنوان البحث جملًا طويلة. العنوان الجيد لا يزيد عن سطر واحد، وإن زاد عن سطر يكتب على شكل هرم مقلوب، مثال:
البحث العلمي
الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية
|
§ يكون العنوان على الغلاف وأول صفحة للبحث: تشمل البيانات الآتية: في أعلى اليمين اسم الجامعة، والكلية، والقسم بخط أصغر من خط العنوان، عنوان البحث وسط الصفحة. في أبحاث التخرج، والماجستير، والدكتوراه يوضح الدرجة العلمية التي تقدم لها، وتحتها اسم الباحث، ثم المشرف أو المشرفين على البحث، ثم جهة النشر في حال النشر، ثم العام الدراسي، أو سنة النشر.
عنوان صفحة الرسائل العلمية
جامعة صنعاء
كلية الآداب
قسم علم الاجتماع
أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة اليمنية
وأثرها على التحصيل الدراسي عند الأبناء
بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في علم الاجتماع
إعداد الطالب
بسام محمد أبو عليان
إشراف
أ.د نورية علي حمد د. عبد الجبار ردمان
2006م
صفحة الكتاب
السلطة في الإسلام
العقل الفقهي السلفي بين النص والتاريخ
المؤلف
عبد الجواد ياسين
المركز الثقافي العربي
1998م
2. الإهداء والشكر والتقدير:
صفحة الإهداء تلي صفحة العنوان الداخلية، ويليها الشكر والتقدير.
يهدي الباحث بحثه لمن يريد، ويقدم شكره لمن ساهم في إنجاز بحثه، وقدم له المساعدة كالمشرفين، أو الزملاء، أو موظفي المكتبات.
علمًا، صفحتا الإهداء والشكر والتقدير؛ الباحث ليس ملزمًا بهما، إن وضعهما أحسن، وإن لم يضعهما لا يعتبر ذلك خللًا أو قصورًا في البحث.
3. الفهرس:
لا توجد طريقة محددة للفهرس، هناك من يفضل وضعه في البداية، وآخرون يفضلون وضعه في الآخر. هذا أمر فيه فسحة ومتروك للباحث.
الفهرس مهم؛ كونه يعطي نظرة إجمالية عن محاور ومحتويات البحث، ويمكّن القارئ من الرجوع إلى الموضوع والصفحة التي يريدها بسهولة وسرعة.
يكون الفهرس على النحو الآتي: العناوين الرئيسية وسط الصفحة، والعناوين الفرعية على جانب الصفحة بخط أصغر من حجم العناوين الرئيسية، ومقابل كل عنوان توضع نقاط ورقم الصفحة. مثال:
الفهرس
الفصل الأول
البحث العلمي الاجتماعي.. شروطه وتصميمه
تعريف البحث العلمي ..................................................................1
خصائص البحث العلم...................................................................5
|
4. المقدمة:
أهم ما تشتمل عليه المقدمة:
1- أسباب اختيار مشكلة البحث.
2- أهداف البحث.
3- علاقة مشكلة البحث بالنظريات العلمية حول الموضوع.
4- الدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع.
5- مجالات البحث: (الزمني، والجغرافي، والبشري).
6- الفرضيات.
7- الصعوبات التي واجهت الباحث أثناء تنفيذ البحث.
8- توزيع البحث على أبواب، أو فصول، أو مباحث.
9- الشكر للمشرفين ومن ساعد على إنجاز البحث.
10- عادة تكون صفحات المقدمة قليلة، وإن طالت يطلق عليها: (مدخل تمهيدي)، ويسبقها مقدمة صغيرة دون الدخول في تفاصيل كثيرة.
11- التقديم: يكون في حالة عرض صاحب البحث بحثه على شخصية مهمة أو متخصصة قبل الطباعة، فكتبت تلك الشخصية تنويه بأهمية البحث، ويكون التقديم مختصرًا.
5. صلب البحث:
يسبق البحث ورقة يكتب فيها رقم الفصل وعنوانه.
6. النتائج والتوصيات:
تشمل ملخص البحث، وأهم نتائجه، والإشارة للنقاط الأخرى التي بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة.
7. الملاحق:
لا توجد طريقة محددة لمكان الملاحق، هناك من يضعها بعد المراجع، وآخر يضعها قبل المراجع. وإن كانت الطريقة الثانية هي الأفضل.
الأشياء التي توضع في الملاحق: (الخرائط، والصور، واستمارة البحث، والرسوم البيانية، والجداول... إلخ).
8. المراجع:
بعد الانتهاء من كتابة التقرير، والتوصيات، والخاتمة، تأتي قائمة المراجع، وتوضع شاملة لكل بيانات النشر، وترتب حسب التسلسل الأبجدي، وترتب كالآتي:
v القرآن الكريم.
v المصادر والمراجع باللغة العربية.
v المصادر والمراجع باللغة الأجنبية.
v الدوريات (المجلات والصحف).
v مواقع الإنترنت.
9. ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه:
في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه يعد الباحث ملخصًا لرسالته؛ ليعرضها أمام لجنة المناقشة، ويشتمل الملخص على الآتي:
v موضوع البحث وأهميته.
v عرض موجز لأهم النتائج، ومدى صلة البحث بالدراسات السابقة.
v إبراز خطة البحث وتضم العناوين والفصول.
v إذا كان البحث يفتح آفاقًا جديدة للبحث، أو هناك بعض الجوانب التي تحتاج إلى استكمال ولم ينجزها البحث الحالي لابد أن يشير لذلك.
10. الكشاف:
هو قائمة بأسماء الأشخاص، أو الأماكن، أو المعارك، أو المصطلحات، أو الآيات، أو الأحاديث التي وردت في متن البحث. يستخدم كدليل سريع عند الرجوع إليها. مثال: كشاف منقول عن كتاب: محمد عابد الجابري، فكر ابن خلدون العصبية والدولة، ط7، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2001م.
(أ)
الأبلي، أبو عبد الله: 40-44.
آرون، ريمون: 92.
ابن أبو الحسن، تاشفين: 46.
ابن أبو حفص، أبو محمد: 21.
ابن أبو زرع: 59.
كيف تقيِّم بحثك؟
بعد انتهاء الباحث من كتابة تقرير البحث في صورته الأولى عليه ألا يتسرع من فرحه ويطبعه كإخراج نهائي ويسلمه للمشرف؛ لاعتقاده أن العمل قد اكتمل؛. إن أي عمل بحثي ينجز لأول مرة يعتريه بعض الأخطاء الفنية واللغوية والإملائية، أو نقص في المعلومات سقطت سهوًا أو بسبب تزاحم المعلومات وضغط الوقت، ـ ليس في كل الحالات يكون نقص المعلومات عن جهل ـ، وقد تنبه لهذه القضية كبار الأدباء، والعلماء، والمفكرين. مما نقل عن أبي فرج الأصفهاني قوله: "إني رأيت أنه لا يكتب أحد كتابًا في يومه إلا قال في غده: لو غيّر هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يستحسن، ولو قدّم هذا لكان أفضل، ولو ترك هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر".
يمكن الإشارة إلى بعض الإرشادات التي تعين الباحث على اختبار بحثه قبل طباعته في صورته النهائية.
(1) دقة تدوين بيانات المراجع:
التأكد من صحة بيانات المراجع التي استعان بها الباحث، رغم الحذر الذي أبداه أثناء الكتابة، إلا أن هناك احتمالات للوقوع في الخطأ، فمراجعة قائمة المراجع تجنب الباحث انتقادات القراء والمشرفين.
(2) الأرقام:
لا يخلو بحث من الأرقام سواء إحصائيات، أو نقاط متسلسلة، أو هوامش، أو جداول. قد يقع الباحث في هذا الخطأ عند نقل الأرقام من المصادر الأخرى، لذلك يجب تدقيقها منعًا للوقوع في الخطأ، وتجنب الانتقادات.
(3) الإملاء وعلامات الترقيم:
ينصح الباحث أن يكون عارفًا بأصول قواعد النحو، أو على أقل تقدير يكون عنده كتابًا يضم قواعد النحو والإملاء، فإن أشكل عليه أمر يرجع إليه.
(4) العناوين:
تقسم العناوين إلى: رئيسية، وفرعية. كلما كانت كلمات العنوان منتقاة عبرت عن المعنى بشكل دقيق. من صفات العنوان الجيد: ألا يكون طويلًا، وغير غامض.
في العادة تكون العناوين الرئيسية وسط الصفحة، والعناوين الفرعية على الجانب الأيمن من الصفحة.
(5) إبراز العناوين المهمة:
يفضل أن يكون خط العناوين مميز عن النص، أو بخط أغمق.
(6) حذف الاستطرادات غير المهمة:
أثناء الاستغراق في الكتابة قد يكرر الباحث فقرات، وجمل، ومعاني في أكثر من موضع، لذلك عند الانتهاء من الكتابة يجب المراجعة؛ لحذف كل ما هو غير مهم، ولا يمثل خللًا لمضمون البحث.
(7) الكلمات الملازمة:
قد تلازم الباحث كلمات أثناء الكتابة. هذه الكلمات تتكرر في أكثر من موضع في البحث بشكل ملفت للانتباه. هي مفيدة في موضعها، لكن الإسراف في استخدامها يعد عيبًا في البحث. لذلك وجب الانتباه لها، والإقلال منها عند المراجعة.
(8) التسلسل المنطقي:
الانتقال من فكرة إلى فكرة، ومن فقرة إلى فقرة مهارة لا يتقنها إلا القليل. هذا يتطلب من الباحث المبتدئ بذل المزيد من الجهد للتمرس على هذه المهارة.
(9) التعريف بالمصطلحات التي تحمل أكثر من معنى:
قد يستخدم مصطلحًا الباحث يحمل أكثر من معنى، وفي كل استخدام يكون له معنى غير المعنى الذي استخدمه في موضع سابق، فهذا يؤدي لالتباس عند القارئ، لذلك وجب توضيح المعنى الذي يقصده من وراء استخدامه لهذا المصطلح.
(10) وحدة أسلوب الكتابة:
الباحث المبتدئ يفتقد لوحدة الأسلوب في الكتابة؛ كونه يتأثر بكل كاتب ينقل عنه، لذلك يجب التمرن على الكتابة؛ ليكون له أسلوبه الخاص.
(11) الأمانة العلمية:
من صور الأمانة العلمية:
1. إسناد كل نص مقتبس إلى صاحبه، ولا ينسبه إلى نفسه.
2. التأكد من أن كل نص مقتبس يعبر عن موقف صاحبه، بمعنى ألا يقتطع رأيًا للمؤلف بما يتماشى مع رؤيته ويحذف ما لا يؤيدها.
3. لا يبالغ في سرد قائمة المراجع، ولا يسرد إلا المراجع التي اعتمد عليها فعلًا.
4. لا ينافق الباحث مشرفه ويحشو بحثه بآرائه بصرف النظر عن علاقتها بموضوع البحث من عدمه.
5. عندما يقتبس نصًا من مرجع وسيط يشير له، ولا يكتفي بكتابة المرجع الأصلي دون الرجوع للمرجع الوسيط، أما إذا رجع إلى المرجع الأصلي فلا داعي لكتابة المرجع الوسيط.
(12) دقة النتائج واتساقها مع المقدمات:
يعرض الباحث إشكالية الدراسة، والفروض، والنتائج التي توصل إليها بشكل مقتضب في المقدمة، ويختم بحثه بأهم النتائج التي توصل لها بشكل مفصل، وما بين المقدمة والخاتمة يكون متن الرسالة، والخطوات التي اتبعها في البحث.
أخطاء في البحث العلمي:
1) أخطاء عند تدوين الملاحظات، كأن تكون الملاحظة ناقصة أو غير دقيقة.
2) أخطاء في تصنيف المعلومات، كأن يكون التصنيف ناقص، أو غير دقيق، أو تكون المعلومات متداخلة.
3) أخطاء منطقية، وهي نوعان: الأول: خطأ في وضوح المضمون، أو معنى إحدى الحقائق العلمية. الثاني: خطأ في تفسير الأمور المُلاحظَة وربطها ببعضها.
من أمثلة الخطأ الأخير:
o ربط أحداث عرضية لا علاقة لها بموضوع البحث بالنتائج.
o عدم إجراء دراسة وتحليل كافي لتلك الأحداث العرضية.
o عدم التمييز بين الأحداث من حيث علاقتها بالنتائج.
o ربط النتائج التي تم التوصل إليها بأمور عرضية، أو أحداث مؤقتة.
4) أخطاء تعود إلى جهل الباحث بالموضوع.
5) استخدام تقنيات بحثية غير مناسبة، كأن يستخدم منهج دراسة الحالة بدلًا من الاستبيان مع عينة كبيرة.
6) استخدام خاطئ للإحصاء، مثل: الأخطاء التي تكون في الجداول الإحصائية.
7) أخطاء في توصيل المعلومة للقارئ، مثل: الأخطاء المطبعية، والغموض في أسلوب الكتابة، أو الشرح الناقص غير المتمم.
شروط الطباعة الجيدة:
1- استخدام أوراق بيضاء غير مسطرة، متساوية الأحجام، ما يعرف بورق (A4).
2- الطباعة على وجه واحد من الورقة، ويترك فراغًا على يمين الصفحة للتجليد، ويترك فراغًا أعلى وأسفل ويسار الصفحة.
3- ترقيم الصفحات ترقيمًا متسلسلًا.
4- أن تكون الطباعة خالية من الأخطاء أو الأوساخ.
نموذج خطة بحث
دور أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة الفلسطينية في تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء
المقدمة:
التنشئة الاجتماعية تبدأ منذ ميلاد الطفل، وتستمر عبر المراحل العمرية المتتابعة، وقد فطنت المجتمعات الحديثة لأهمية التنشئة الاجتماعية، وما ذلك إلا لأنه يعتمد عليها في توجيه سلوك الأفراد نحو المقبول اجتماعيًا، وتبعدهم عن المرفوض اجتماعيًا. ليس ثمة خلاف على أهمية التنشئة الاجتماعية، لكن الخلاف يطول على طبيعة التنشئة. إلا أن دور الأسرة في التنشئة لا يختلف عليه اثنان، فهي أول من يستقبل الطفل، وتشبع حاجاته. في المقابل إذا أهملت الأسرة حاجات الطفل، أو تشددت في تنشئته فإنها تقذفه إلى الهاوية من حيث لا تدري، حيث الجماعات المنحرفة، ورفاق السوء.
بناءً على ما سبق جاءت هذه الدراسة؛ لتبين لواقع أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة الفلسطينية ودورها في تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء.
التنشئة الاجتماعية عملية دينامكية لا ترتبط بفترة زمنية محددة، ويقع تحت تأثيرها الكبار والصغار.. الذكور والإناث. تأتي أهميتها في مرحلة الطفولة؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يكون في أمس الحاجة لمن يأخذ بيده ويوصله إلى بر الأمان حيث الاستقرار الاجتماعي والأمان العاطفي، ويساعده على التكيف الاجتماعي. دور الأسرة في التنشئة تحكمه عدة عوامل، منها: (المكانة الاجتماعية، المستوى الاقتصادي، الحالة التعليمية، حجم الأسرة)، ويختلف تأثير هذه العوامل من طبقة اجتماعية لأخرى، ومن أسرة لأسرة، فالاختلاف بين الوالدين وعدم اتفاقهما على أساليب التنشئة يعكس أثرًا سلبيا على شخصية الطفل، وعلاقاته الاجتماعية، ويشجع على تنمية السلوك المنحرف عند الأبناء.
وعليه، تسعى الدراسة للإجابة على سؤال رئيسي: ما هو دور أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة الفلسطينية في تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء؟، ومنه تتفرع الأسئلة الآتية:
1- ما هي أكثر أساليب التنشئة الاجتماعية إتباعًا في الأسرة الفلسطينية؟ وهل تسهم هذه الأساليب في تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء؟.
2- هل وضع الأسرة الاقتصادي يؤثر على نمط أساليب التنشئة الاجتماعية؟ وهل الوضع الاقتصادي للأسرة يؤثر على تنمية السلوك المنحرف عند الأبناء؟.
3- هل حجم الأسرة يؤثر على نمط أساليب التنشئة الاجتماعية؟ وهل يلقي بظلاله على تنمية السلوك المنحرف عند الأبناء؟.
تعتبر هذه الدراسة محاولة جادة لتسليط الضوء على أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة الفلسطينية، ودورها في تنمية السلوك المنحرف عند الأبناء؟.
تعد هذه الدراسة هي الأولى التي تتناول هذا الموضوع حيث أنه إلى الآن، ـ وحتى تحرير هذه السطور ـ، لم يقع تحت يدي الباحث أية دراسة تناولت الموضوع بالتطبيق على المجتمع الفلسطيني.
1- التعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة الفلسطينية ودورها في تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء.
2- التعرف على مدى تأثير مستوى الأسرة الاقتصادي على نمط أساليب التنشئة المتبعة من ناحية، وتنمية السلوك المنحرف عند الأبناء من ناحية ثانية.
3- التعرف على المستوى التعليمي للوالدين ومدى انعكاسه على نمط أساليب التنشئة من ناحية، وعلى تنمية السلوك المنحرف الأبناء من ناحية ثانية.
4- التعرف على مدى انعكاس حجم الأسرة على نمط أساليب التنشئة الاجتماعية ناحية، وعلى تنمية السلوك الانحرافي عند الأبناء من ناحية ثانية.
1- أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة الفلسطينية تقوم على التمييز بين الأبناء حسب العمر، والنوع.
2- كبر حجم الأسرة يسهم في تنمية السلوك المنحرف عند الأبناء.
3- أساليب التنشئة تنعكس إيجابًا وسلبًا على تنمية السلوك المنحرف لدى الأبناء.
4- أساليب التنشئة الاجتماعية تختلف من أسرة لأسرة بحسب المستوى الاقتصادي، والحالة التعليمية للوالدين.
تالكوت بارسونز: "عملية تعلم تعتمد على التقليد، والمحاكاة، والتوحد مع الأنماط العقلية، والعاطفية، والأخلاقية عند الطفل والراشد، وهي عملية دمج عناصر الثقافة في نسق الشخصية وهي عملية مستمرة"[1].
التعريف الإجرائي: "عملية تعلّم يتعلم الفرد خلالها الأدوار الاجتماعية، ويكتسب المعايير التي تنمط سلوكه، وتضبط انفعالاته، وتشبع حاجاته، وهي ديناميكية عبر المراحل العمرية المختلفة، تتحكم فيها ثقافة المجتمع السائدة".
ماك يونج: "جماعة من شخصين أو أكثر يرتبطون معًا برباط الدم، أو الزواج، أو التبني ويعيشون معًا"[2].
التعريف الإجرائي: "مؤسسة اجتماعية تتكون من رجل وامرأة بينهما رباط مقدس، إضافة لأبنائهما، وقد تضم بعض الأقارب (كالجد، والجدة)، تتسم العلاقات فيها بالمباشرة، تقوم بالعديد من الوظائف: البيولوجية، والتربوية، والاقتصادية، والتعليمية، ونقل التراث الثقافي".
ثالثًا| الانحراف الاجتماعي:
"هو الخروج عن السياق الاجتماعي العام المتفق عليه"[3].
التعريف الإجرائي: "هو كل فعل يرتكبه الفرد دون السن القانونية، أي أقل من ثمانية عشر عامًا، ويخالف القواعد القانونية".
1. المنهج المقارن: سيستخدم عند مقارنة الأسر من حيث: (الوضع الاقتصادي، والحالة التعليمية، وحجم الأسرة)، وانعكاس ذلك على أساليب التنشئة الاجتماعية، كما سيستخدم عند مقارنة انعكاس هذه العوامل على تنمية سلوك انحراف الأبناء.
2. المنهج الوصفي التحليلي: لوصف وتحليل أنماط السلوك المنحرف عند الأبناء.
1. الاستبيان: سيضم مجموعة أسئلة تدور حول موضوع البحث، ومن ثم توزيعه على عينة البحث.
2. الأسلوب الإحصائي: سيستعان به عند تفريغ البيانات، وتبويبها، وجدولتها، وتحليلها عبر برنامج التحليل الإحصائي الاجتماعي (SPSS)، وكذلك عند عرض المؤشرات والإحصائيات التي نشرت في المؤلفات والدوريات والنشرات العلمية.
1. المجال الجغرافي: اختار الباحث مدينة خانيونس لتكون مجالًا جغرافيًا للدراسة؛ لأن فيها تنوعًا في تركيبة المجتمع، فهي تضم: (مدينة، وقرية، ومخيم).
2. المجال البشري: يتمثل في عينة البحث، حيث أن وحدة الدراسة هي: (الأسرة)، وسيكون إجمالي العينة (300) أسرة، ستختار بطريقة عشوائية بسيطة.
3. المجال الزمني: يتمثل في الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية البحث، منذ الشروع في عملية البحث حتى إخراجه في صورته النهائية.
مرجع| بسام أبو عليان، تصميم البحوث الاجتماعية، 2019.
تعليقات
إرسال تعليق