التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البعد الديني للقضية الفلسطينية (ح1)

أ. بسام أبو عليان
محاضر في قسم الاجتماع ـ جامعة الأقصى

لقد اقتضت حكمة الله تعالى أن تكون أرض فلسطين أرضا مباركة، كيف لا؟! وهي مبعث الأنبياء.. ومهبط الملائكة.. وملتقى الرسالات، فبذلك اكتسبت فلسطين صفة البركة والطهارة والقداسة. ففلسطين آية في كتاب الله تعالى.. وجزء من عقيدة المسلمين. من يفرط أو يتهاون فيها، فهو يفرط ويتهاون في دينه وعقيدته. وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تؤكد بركة فلسطين:

v  قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} [الإسراء1].
v  قال تعالى: {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء71]. أي أن الله تعالى نجّى (إبراهيم ولوطا) عليهما السلام إلى بلاد الشام، ومنها "فلسطين".
v  قال تعالى {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ} [الأنبياء81]، أي أن الله تعالى سخر الريح لسليمان عليه السلام تجري بسرعة شديدة إلى الأرض المباركة (بلاد الشام)، ومنها فلسطين.
v  قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ} [سبأ18]. قال ابن عباس: القرى الظاهرة هي: بيت المقدس.
v  قال تعالى على لسان موسى عليه السلام: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ} [المائدة21]، الأرض المقدسة: هي بيت المقدس.
v  قال تعالى {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة58]، القرية: هي بيت المقدس.

الملاحظ لمواضع الآيات الست أنها كلها أجمعت على بركة بلاد الشام، ومنها فلسطين. وقد ميز العلماء بين نوعين من البركة، (البركة الحسية، والبركة المعنوية). وتعني البركة في اللغة/ الزيادة في الخير والنمو. أما في الشرع تعني/ ثبوت الخير الإلهي.

أولا/ البركة الحسية لفلسطين:
قال المفسرون في قوله تعالى: {باركنا حوله}، أي أن الله بارك حول المسجد الأقصى بالزروع والثمار وجريان الأنهار، وقد اعتبر الرحالة مثل: (ابن بطوطة، الدمشقي، ياقوت الحموي)، أن فلسطين من أخصب بلاد الشام، حيث يكثر فيها: الكروم وأشجار التين والعنب والفاكهة والزيتون.

ثانيا/ البركة المعنوية لفلسطين:
1.    فلسطين مبعث ومرقد الأنبياء: حيث يرقد فيها (إبراهيم، إسحاق، يعقوب، يوسف) عليهم السلام.
2.    مهبط الملائكة: حيث هبطت الملائكة في فلسطين على (داوود، سليمان، عيسى، موسى، لوط) عليهم السلام.
3.    أرض المحشر والمنشر.
4.    في بيت المقدس تنصب الموازين للحساب والفصل بين الناس.
5.    ينفخ إسرافيل في الصور من على صخرة بيت المقدس المشرفة.
6.    يتفرق الناس إما إلى جنة وإما إلى نار من بيت المقدس.
7.    لا تقوم الساعة حتى يبعث الله خيار الناس إلى بيت المقدس.
8.  قال تعالى مخاطبا بيت المقدس: "أنت جنتي وقدسي وصفوتي من بلادي، من سكنك فبرحمة مني، ومن خرج منك فبسخط مني عليه".
9.  الملائكة تبسط أجنحتها على بلاد الشام: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا طوبى للشام.. يا طوبى للشام، قالوا يا رسول الله: بم ذلك؟، قال: تلك ملائكة الله باسطة أجنحتها على الشام".
10. في بيت المقدس الصخرة المشرفة، وهي لا تقل قداسة عن الحجر الأسود في البيت الحرام، لأن:
 أ‌- الملائكة يصعدون من على الصخرة المشرفة إلى السماء.
  ب‌- من على الصخرة عرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلى في ليلة الإسراء والمعراج.
 ت‌- من على الصخرة ينفخ إسرافيل في الصور.
  ث‌-  هي من صخور الجنة، قال أنس بن مالك: "إن الجنة لتحن شوقا إلى بيت المقدس، وصخرة بيت المقدس من جنة الفردوس".

فلسطين في الحديث النبوي:
*     سأل أبو ذر الغفاري الرسول صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع في الأرض، فقال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي؟، قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟، قال: أربعون عاما".. (الذي بنى المسجد الأقصى يعقوب عليه السلام، والذي جدده سليمان عليه السلام).
*     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا".
*     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدي بألف صلاة، وصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".
*     عن ميمونة مولاة الرسول صلى الله عليه وسلم، قالت: "أفتنا في بيت المقدس، قال: أرض المحشر والمنشر، ائتوه وصلوا فيه، فإن صلاة فيه بألف صلاة". وفي رواية "بخمسين ألف صلاة".
*     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ستجدون أجنادا، جندا بالشام، وجندا بالعراق، وجندا باليمن. فقال الحوالي: يا رسول الله اختر لي، قال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده... فإن الله تكفل لي بالشام وأهله".
*     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من متى ظاهرين على الحق، لعدوهم قاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك، قيل يا رسول الله: أين هم؟، قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". وفي رواية: "لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك".
*  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عقر دار الإسلام بالشام".
فلسطين جزء من عقيدة المسلمين:
-    قال تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير}.
- قال تعالى: {إن الأرض يرثها عبادي الصالحون}، قال ابن عباس: هي الأرض المقدسة.
-  قال ابن عباس في تفسير سورة التين: (التين/ الشام)، (الزيتون/ فلسطين)، (البلد الأمين/ مكة).
-    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنزلت علي النبوة في ثلاثة أمكنة: (مكة، والمدينة، والشام)، ومما نزل من القرآن في فلسطين: {وسئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا}.
-    الدجال لا يدخل بيت المقدس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر الدجال: أنه سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس، وأنه يحصر المؤمنين في بيت المقدس، قال: فيهزمه الله وجنوده وينادي الحجر والشجر: يا مؤمن هذا كافر يستتر بي تعال فاقتله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية (1)| مهارة المقابلة

بسام أبو عليان محاضر بقسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى مهـارة المقابلة تعريف المقابلة المهنية: "لقاء وجاهي مقصود يعقد بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو المشاركين الآخرين في عملية المساعدة بهدف جمع معلومات متعلقة بالمشكلة أو إعطاء معلومات بهدف التأثير على سلوك العميل وتغيير بيئته الاجتماعية، بهدف المساعدة في حل مشكلته أو التخفيف منها". تعد المقابلة أداة مهمة لجمع المعلومات، إذا أحسن الأخصائي الاجتماعي التصرف مع العملاء؛ لأن العملاء يميلون لتقديم معلومات شفهية أفضل من الكتابة. تأتي أهمية المقابلة مع الأميين والأطفال والمسنين أكثر من غيرهم. فإذا كان الأخصائي يتمتع بروح مرحة وقبول اجتماعي، ولباقة في الحديث، وذكاء في طرح الأسئلة فإنه يهيئ جواً ودياً مع العميل. بالتالي يحصل على معلومات مهمة عن المشكلة، وبإمكانه تشجيع العميل على الحديث من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد عموماً. عناصر المقابلة: 1)       العلاقة الاجتماعية: لا يمكن عقد المقابلة بدون وجود طرفيها معاً (الأخصائي الاجتماعي، والعميل). هذه العلاقة تحكمها العديد من المعايير المهنية. أدناها...

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة| الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة: "الممارسة المهنية التي تهتم بتزويد الأطفال بالخدمات الاجتماعية، والمساعدات التي تعمل على حمياتهم، وعلاج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، من خلال عمل الأخصائيين الاجتماعيين في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية". المؤسسات العاملة في مجال رعاية الطفولة: 1.     مكاتب التوجيه والإرشاد الأسري: تعمل على علاج مشكلات الأسرة، وتهيئة الجو الأسري الذي يعين على تنشئة الأبناء تنشئة سليمة، وتوجيه الأسرة نحو مصادر الخدمات الاجتماعية، ومعاونة قضاة محاكم الأحوال الشخصية في البحث عن أسباب المشكلة الأسرية، والقيام بدراسات تتعلق بمشكلات الأسرة. 2.     مكاتب فحص الراغبين في الزواج: تعمل على فحص الأمراض الشائعة في المجتمع، والأمراض العقلية والنفسية، والأمراض التناسلية. 3.     مشروع الأسر المنتجة: يوفر العمل للأسر القادرة عليه، مما يسهم في القضاء على بطالة الأسرة، ويزيد من دخلها، وتحويل أفراد الأسرة من مستهلكين إلى منتجين، والاستفادة ...

خدمة الجماعة| مهارة التسجيل لدى أخصائي الجماعة

  د. بسام أبو عليان قسم علم الاجتماع - جامعة الأقصى مهارة التسجيل: تعريف التسجيل: "هو تدوين الحقائق والأحداث كما وقعت؛ للرجوع إليها في المستقبل وقت الحاجة، وللإلمام بالموضوعات المختلفة". أهداف التسجيل: 1-      حفظ المعلومات من النسيان والضياع، ويمكن الرجوع لها وقت الحاجة إليها. 2-   دراسة الفرد في الجماعة كوحدة قائمة بذاتها من حيث نمط الشخصية، ومشكلاته الخاصة، وقدراته، وميوله، ومدى تفاعله مع برامج وأنشطة الجماعة. 3-      تفسير المواقف الاجتماعية المختلفة داخل الجماعة. 4-      إدراك الأخصائي الاجتماعي لذاته، فالتسجيل يساعده على نقد ذاته؛ لتطوير أدائه المهني. 5-      تقييم الخدمات المؤسسية. 6-      المساعدة في تصميم وتقييم برامج المؤسسة. 7-      قياس نمو وتطور الجماعة. 8-      المساعدة في الدراسة والبحث. 9-      تساعد أخصائي الجماعة لتقديم خدمة أفضل إلى الفرد والجماعة. 10-     ...